جودة خدمات التدخل المبكر المقدمة للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد من وجهة نظر أولياء أمورهم بمدينة مكة المكرمة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية - جامعة ام القري

2 كلية التربية - جامعة أم القري

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الكشف عن تقييم جودة خدمات التّدخل المبكر المقدمة للأطفال ذوي اضطراب طيف التّوحد من وجهة نظر أولياء أمورهم بمكّة المُكرّمة ، وألقاء الضوء عن الفروق في جودة خدمات التّدخل المبكر المقدمة للأطفال ذوي اضطراب طيف التّوحد وفقا للمتغيرات الجنس المستوي التعليمي، العمر، كذلك التعرف علي تحديات تقديم جودة خدمات التدخل المبكر المقدمة للأطفال ذوي إضطراب طيف التوحد من وجهة نظر أولياء أمورهم. تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي وطُبقت الدراسة على عينة مكونة من (120) من أولياء أمور ذوي اضطراب طيف التوحد ، واستخدمتا الباحثتان استبيان مكون من (49) مفردة ، وكشفت نتائج الدراسة أن مستوى جودة خدمات التّدخل المبكر المقدمة للأطفال ذوي اضطراب طيف التّوحد من وجهة نظر أولياء أمورهم جاءت بدرجة مرتفعة بمتوسط (3.925) وبوزن نسبي (78.5%) وتوضح النتائج أيضًا بأن بعد التشخيص جاء في المرتبة الأولي يليه بعد العلاج الأسري ثم الاختبارات والمقاييس فبعد العلاج الوظيفي ، يليه بعد النطق والتخاطب، وأخيرا الخدمات الطبية . كما كشفت النتائج عن عدم وجود فروق داله إحصائيا في جودة خدمات التّدخل المبكر المقدمة للأطفال ذوي اضطراب طيف التّوحد التي تعزي الي متغيرات ( الجنس ، المستوي التعليمي، العمر ) من وجهة نظر من وجهة نظر أولياء أمورهم.

الكلمات الرئيسية