إدمان الإنترنت وعلاقته بالانتماء في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية لدى عينة من طلاب الثانوية العامة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة طنطا كلية التربية قسم الصحة النفسية

2 أستاذ الصحة النفسية المتفرغ وعميد كلية التربية سابقاً - جامعة كفر الشيخ

3 أستاذ الصحة النفسية كلية التربية - جامعة طنطا

المستخلص

فهم طبيعة العلاقة بين إدمان الإنترنت والانتماء لدى طلاب المرحلة الثانوية، فهم طبيعة الفروق في ادمان الانترنت والانتماء حسب تأثير كل من التخصص العلمي والأدبي والجنس، وتكونت عينة الدراسة من (200) طالباً وطالبة من طلاب الثانوية العامة، (100) من الذكور، (100) من الإناث، وتم اختيار العينة من طلاب وطالبات العلمي والأدبي، حيث بلغ عدد طلاب العلمي (100) طالباً وطالبة، وطلاب الأدبي (100) طالباً وطالبة. ويتراوح العمر الزمني للعينة من 16 – 17عام، وتكونت أدوات الدراسة من مقياس إدمان الإنترنت (إعداد/ سحر مختار مرسي، 2019)، وقام الباحث بإعداد مقياس الانتماء. وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين درجات الطلاب في إدمان الإنترنت ودرجاتهم في الانتماء لدى عينة من طلاب المرحلة الثانوية، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلاب العلمي ومتوسطات درجات طلاب الأدبي في إدمان الإنترنت، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلاب العلمي ومتوسطات درجات طلاب الأدبي في الانتماء، كما توصلت إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلاب الذكور ومتوسطات درجات طلاب الإناث في إدمان الإنترنت، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلاب الذكور ومتوسطات درجات طلاب الإناث في الانتماء

الكلمات الرئيسية