العوامل الست الكبرى وعلاقتها بقوة الانا لدى مفرطى استخدام مواقع الالعاب الالكترونيه من طلاب الجامعات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة طنطا كلية التربية قسم الصحه النفسية

المستخلص

هدفت الدراسة إلي: استكشاف العلاقات بين متغيرات العوامل الستة الكبرى للشخصية وقوة الانا لدى مفرطي استخدام مواقع الالعاب الإلكترونية من طلاب الجامعة، وفهم وتفسير الفروق في كل من العوامل الستة الكبرى للشخصية وقوة الانا تبعا لمتغير نوع الجنس لدى مفرطي استخدام مواقع الالعاب الإلكترونية من طلاب الجامعة، ومعرفة ديناميات الشخصية المتميزة بالعوامل الستة الكبرى من مفرطي استخدام مواقع الالعاب الإلكترونية من طلاب الجامعة، وتكونت عينة الدراسة من (١٨٠) طالبًا وطالبة من طلاب كلية التربية جامعة طنطا (78 ذكور، 93 إناث)، تراوحت أعمارهم ما بين (19-٢١) سنة بمتوسط عمر زمني (19.6) سنة وانحراف معياري (1.2)، واحتوت عينة الدراسة الإكلينيكية على حالتين طرفيتين (الحالة المنخفضة والحالة المرتفعة على مقياس العوامل الستة الكبرى للشخصية)، وتكونت أدوات الدراسة من؛ مقياس العوامل الستة الكبرى للشخصية وفق نموذج (HEXACO) مقياس (Ashton & Lee, 2008) ترجمه وتعريب (نادية محمود غنيم عبد العزيز،2019)، ومقياس قوة الأنا إعداد/ ماركستروم وآخرون ترجمة وتقنين أحمد أحمد متولي عمر (2009). وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين درجات مقياس عوامل الشخصية الستة الكبرى ودرجات مقياس قوة الانا لدى مفرطي استخدام مواقع الالعاب الإلكترونية من طلاب الجامعة، ووجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى (0.05) بين درجات طلاب الجامعة من مفرطي استخدام مواقع الالعاب في أبعاد الصدق، الأمانة، الانبساطية، يقظة الضمير لصـالح الإناث، وعدم وجود فروق ذات دلالة احصائية بين درجات طلاب الجامعة من مفرطي استخدام مواقع الالعاب في بعد الانفعالية، المقبولية، الانفتاح على الخبرة، وفي الدرجة الكلية للمقياس ككل لصـالح الإناث، وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى (0.05) بين درجات طلاب الجامعة من مفرطي استخدام مواقع الالعاب في بعد الأمل، الإرادة، الهدف، الكفاءة، الوفاء والدرجة الكلية لمقياس قوة الأنا لصـالح الذكور؛ كما تنبئ بعض العوامل الست الكبرى للشخصية (المقبولية، يقظة الضمير) بقوة الأنا لدى مفرطي استخدام مواقع الالعاب الإلكترونية من طلاب الجامعة.

الكلمات الرئيسية