فعالية استراتيجيات ما وراء المعرفة فى تحسين التفكير الجانبي لدى التلاميذ الموهوبين ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

ماجستير الصحة النفسية

المستخلص

هدف البحث الى الكشف عن فعالية برنامج تدريبي على بعض استراتيجيات ماوراء المعرفة في تحسين التفكير الجانبي لدي التلاميذ الموهوبين ذوي صعوبات التعلم، وتكونت العينة من10 تلميذًا من تلاميذ المرحلة الابتدائية (مجموعة تجريبية) تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (11_12) سنة وانحراف معياري (10) استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي، كما استخدمت الباحثة مقياس تشخيص صعوبات التعلم إعداد/ فتحي مصطفي الزيات(2015)، ومقياس تقدير سمات الموهبة لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم إعداد/ وليد السيد خليفة(2016)، ومقياس التفكير الجانبي إعداد/ حيدر محسن الزهيري(2016)، والبرنامج التدريبي إعداد/ الباحثة، وتتمثل الأساليب الإحصائية في المتوسطات والانحرافات المعيارية، اختبار ولكوكسون، استخدام معاملات الارتباط في إيجاد الصدق والثبات، وتوصلت نتائج الدراسة إلي وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في مقياسي التفكير الجانبي في القياسين (القبلي والبعدي) لصالح القياس البعدي، وهذا يشير إلى فعالية البرنامج التدريبي على بعض استراتيجيات ما وراء المعرفة لتحسين التفكير الجانبي لدى التلاميذ الموهوبين ذوي صعوبات التعلم، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في مقياسي التفكير الجانبي في القياسين (البعدي والتتبعي)، وهذا يشير إلى استمرار فعالية البرنامج التدريبي على بعض استراتيجيات ما وراء المعرفة لتحسين التفكير الجانبي لدى التلاميذ الموهوبين ذوي صعوبات التعلم

الكلمات الرئيسية