مدى فاعلية برنامج معرفى سلوكى لعلاج النقد المرضي للذات وأثره على الإكتئاب لدى عينة من طلاب الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة طنطا كلية التربيةقسم الصحة النفسية

2 عميد كلية التربية واستاذ الصحة النفسية - قسم الصحة النفسية - کلية التربية - جامعة طنطا

3 استاذ الصحة النفسية - رئيس قسم الصحة النفسية - کلية التربية - جامعة طنطا

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الكشف عن فاعلية برنامج معرفي سلوكي لعلاج النقد المرضي للذات وأثره على الاكتئاب لدى عينة من طلاب الجامعة، واستخدمت الدراسة المنهج شبه التجريبي، وتكونت عينة الدراسة من (30) طالب من طلاب كلية الطب جامعة طنطا، وتكونت أدوات الدراسة من مقياس الاكتئاب لبيك وزملاؤه BDI- II تعريب/ غريب عبد الفتاح غريب (2000)، ومقياس ن ض ذ (إعداد أحمد هلال، دينا على السعيد، 2021)، والبرنامج التدريبي إعداد الباحثة.
وتوصلت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دالة إحصائية بين متوسطي درجات النقد المرضي للذات (وأبعاده) لدي المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي، وجود فروق ذات دالة إحصائية بين متوسطي درجات الاكتئاب لدي المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي، واحتفاظ أفراد المجموعة التجريبية بأثر التعلم (التدريب) على البرنامج في خفض النقد المرضي للذات والاكتئاب لدي أفراد العينة
هدفت الدراسة إلى الكشف عن فاعلية برنامج معرفي سلوكي لعلاج النقد المرضي للذات وأثره على الاكتئاب لدى عينة من طلاب الجامعة، واستخدمت الدراسة المنهج شبه التجريبي، وتكونت عينة الدراسة من (30) طالب من طلاب كلية الطب جامعة طنطا، وتكونت أدوات الدراسة من مقياس الاكتئاب لبيك وزملاؤه BDI- II تعريب/ غريب عبد الفتاح غريب (2000)، ومقياس ن ض ذ (إعداد أحمد هلال، دينا على السعيد، 2021)، والبرنامج التدريبي إعداد الباحثة.
وتوصلت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دالة إحصائية بين متوسطي درجات النقد المرضي للذات (وأبعاده) لدي المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي، وجود فروق ذات دالة إحصائية بين متوسطي درجات الاكتئاب لدي المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي

الكلمات الرئيسية