الوظائف التنفيذية وعلاقتها بالكفاءة الذاتية لدي ثنائي اللغة من تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحث الماجستير قسم الصحة النفسية بكلية التربية جامعة طنطا

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على علاقة الوظائف التنفيذية بالكفاءة الذاتية لدي ثنائي اللغة من تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الاساسي، واستخدم الباحث المنهج الوصفي الإرتباطي المقارن، علي عينة قوامها (220) تلميذاً وتلميذة من تلاميذ الحلقة الثانية من ثنائي اللغة، وكانت الأدوات المستخدمة في الدراسة مقياس التقدير السلوكي BRIEF-SR) ) من إعداد Gioia & Gerard & Steven & Isuqa (2004) psychological amassments
وقام بترجمته (أحمد هلال)، ومقياس الكفاءة الذاتية من إعداد (الباحث)، وأظهرت النتائج وجد علاقة ارتباطية بين درجات الوظائف التنفيذية ودرجات الكفاءة الذاتية لدى ثنائي اللغة من تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي، وجود تأثير دال احصائيا عند مستوى دلالة (0.01) للمتغير المستقل وهو (أبعاد الوظائف التنفيذية) ماعدا (البدء – التحويل – الضبط الانفعالى) على المتغير التابع (الكفاءة الذاتية).
هدف البحث إلى التعرف على علاقة الوظائف التنفيذية بالكفاءة الذاتية لدي ثنائي اللغة من تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الاساسي، واستخدم الباحث المنهج الوصفي الإرتباطي المقارن، علي عينة قوامها (220) تلميذاً وتلميذة من تلاميذ الحلقة الثانية من ثنائي اللغة، وكانت الأدوات المستخدمة في الدراسة مقياس التقدير السلوكي BRIEF-SR) ) من إعداد Gioia & Gerard & Steven & Isuqa (2004) psychological amassments
وقام بترجمته (أحمد هلال)، ومقياس الكفاءة الذاتية من إعداد (الباحث)، وأظهرت النتائج وجد علاقة ارتباطية بين درجات الوظائف التنفيذية ودرجات الكفاءة الذاتية لدى ثنائي اللغة من تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي، وجود تأثير دال احصائيا عند مستوى دلالة (0.01) للمتغير المستقل وهو (أبعاد الوظائف التنفيذية) ماعدا (البدء – التحويل – الضبط الانفعالى) على المتغير التابع (الكفاءة الذاتية).
Abstract
The research aimed to identify the relationship of executive functions with self-efficacy of bilingual students of the second cycle of basic education, and the researcher used the descriptive comparative correlational approach, on a sample of (220) male and female students of the second cycle of bilingualism, and theresearch used thefollowing  tools Behavioral Assessment Scale  (BRIEF-SR)  prepared by Gioia & Gerard & Steven & Isuqa (2004) psychological amassments   And translated by (Ahmed Hilal), and the measure of self-efficacy prepared by (the researcher), and the results showed a correlation between  the degrees of executive jobs and the degrees of self-efficacy among bilingual students of the second cycle of basic education, the  presence of a statistically significant effect at the level of significance (0.01) for the independent variable, which is (dimensions of executive functions) except (initiation - conversion - emotional control)  on the dependent variable (self-efficacy  ) .
 
Keywords :- Executive functions, self-efficacy, bilingualism

الكلمات الرئيسية