تأثير التمرينات التأهيلية والالعاب الحركية على الحالة القوامية وبعض المتغيرات البدنية والفسيولوجية للأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

استاذ تربية القوام بكلية التربية الرياضية ببورسعيد – جامعة قناة السوس

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى:
1)التعرف علي مدي انتشار الانحرافات القوامية الأكثر شيوعاً لدي الاطفال ذوى الإحتياجات     
الخاصة ذهنيا (القابلين للتعلم) (من 6-9 سنوات) . 
2) التعرف علي تأثير التمرينات التأهيلية والالعاب الحركية علي الحالة القوامية لدى الاطفال ذوى الإحتياجات الخاصة ذهنيا (القابلين للتعلم) (من 6-9 سنوات).
3) التعرف علي تأثير التمرينات التأهيلية والالعاب الحركية  علي بعض المتغيرات البدنية لدى الاطفال ذوى الإحتياجات الخاصة ذهنيا (القابلين للتعلم) (من 6-9 سنوات).
4) التعرف علي تأثير التمرينات التأهيلية والالعاب الحركية علي بعض المتغيرات الفسيولوجية  لدى الاطفال ذوى الإحتياجات الخاصة ذهنيا (القابلين للتعلم) (من 6-9 سنوات).
تم استخدم المنهج الوصفي بإتباع الأسلوب المسحي لتحديد الانحرافات القوامية الأكثر شيوعاً لدى مجتمع البحث، كما تم استخدم المنهج التجريبي بنظام المجموعة الواحدة بإجراء قياسين قبلي وبعدى نظراً  لمناسبته لطبيعة الدراسة الحالية.
تم اجراء البحث على عينة قوامها (20) طفل من ذوى الإحتياجات الخاصة ذهنيا (القابلين للتعلم) (من 6-9 سنوات)  بمدرسة التربية الفكرية بمدينة بورسعيد.
اظهرت النتائج :-
 1-ان هناك كم كبير من الانحرافات القوامية منتشرة لدى لدى عينة البحث..
2- توجد فروق معنوية بين القياسين القبلي والبعدي في بعض المتغيرات البدنية والفسيولوجية  لصالح القياس البعدي لدى عينة البحث.
3- توجد فروق معنوية بين القياسين القبلي والبعدي في الحالة القوامية  لصالح القياس البعدي لدى عينة البحث.
4- تطبيق برنامج التمرينات التاهيلية والألعاب الحركية  له تأثير إيجابي علي تحسين الحالة القوامية وبعض عناصر اللياقة البدنية والفسيولوجية  لدي عينة البحث . 

المجلد 2، العدد 2 - الرقم المسلسل للعدد 2
(عدد خاص) المؤتمر الدولي الرابع للأكاديمية قضايا وإتجاهات معاصرة لذوي الإحتياجات الخاصة (قادرون بإختلاف) 2 مارس2023
مارس 2023
الصفحة 1-40