أثر استخدام استراتيجية تدريس الأقران في تنمية مهارات القراءة الإبداعية لدي طلاب الصف الثامن الأساسي بالمنطقة الشرقية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

معلم لغة عربية بمدرسة الجسر ح2 الفرع المدرسي 1 / نطاق دولة الإمارات العربية المتحدة مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر استخدام استراتيجية تدريس الأقران في تنمية مهارات القراءة الابداعية لدي طلاب الصف الثامن الأساسي بالمنطقة الشرقية.
  وقد طبقت الدراسة أثناء الفصل الدراسي الثالث من العام الدراسي 2022 / 2023 م، علي عينة بلغت 50 طالباً من طلاب الصف الثامن الأساسي بمدرسة الجسر للتعليم الاساسي ح2 ذكور، تم تقسيمها الي 25 طالباً للمجموعة التجريبية، 25 طالباً للمجموعة الضابطة، وتم استخدام المنهج الوصفي التحليلي في إعداد الإطار النظري وتناول الدراسات السابقة ، والمنهج شبه التجريبي في الدراسة التطبيقية ، وتمثلت أدوات الدراسة في محتوي الرواية المقررة واختبار تحصيلي لمهارات القراءة الابداعية تم التحقق من صدقه وثباته ، وتم التحقق من تكافؤ مجموعتي الدراسة في المستوي التحصيلي ( التطبيق القبلي ) ثم قام الباحث  بتدريس الفصول الخمس الأولى  للمجموعة التجريبية باستخدام استراتيجية تدريس الأقران وبالطريقة الاعتيادية للمجموعة الضابطة ، واستمرت التجربة لمدة شهر يلي ذلك ( التطبيق البعدي ) ثم عرض البيانات وتفريغها ومعالجتها إحصائياً عن طريق برنامج SPSS ، ومن ثم تحليل النتائج وتفسيرها.
وقد جاءت النتائج تشير إلى أهمية استراتيجية تدريس الأقران في عملية التدريس لما لها من قدرة علي تلافي عيوب الطريقة الاعتيادية ودورها في رفع التحصيل الدراسي لطلاب المجموعة التجريبية وتنمية مهارات القراءة الإبداعية لديهم

الكلمات الرئيسية