فاعلية استخدام تطبيق One Note في تدريس الرواية لتنمية الدافعية نحو القراءة لدى طالبات المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

معلمة لغة عربية مدرسة حمدان بن زايد الامارات العربية المتحدة

المستخلص

 هَدَفَ هَذا البَحْثُ إِلى تَقَصِّي فَاعِلِيَّةِ اسْتِخْدَامِ تطبيق One Note في تدريس الرواية لتنمية الدافعية نحو القراءة لدى طالبات المرحلة الثانوية بوصفه أحد أدَوَاتِ الجِيْلِ الثَّانِيِّ من التَّعَلُّمِ الإلِكترُونِيِّ لِتَدْرِيْسِ رواية " آن في المرتفعات الخضراء" لطالبات الصف الحادي عشر . وتَكَوَّنَتْ عَيِّنةُ الدِّرَاسَةِ مِن (26 )  طالبة من طالبات الصف الحادي عشر مثلت مجموعة تجريبية واحدة . وتَمَّ تَطْبِيْقُ البَحْثِ في الفَصْلِ الدِّرَاسِيِّ الثالث مِن العَامِ الأكَادِيْمِيِّ 2022 ـ 2023 م . دَرَسَتْ مجموعة البحث رواية " آن في المرتفعات الخضراء" باستخدام تطبيق One Note أحد تطبيقات أوفيس 365 وما تتضمنه من ملفات ومناشط وروافد تعلم إلكترونية. كَمَا تَمَّ تَصْمِيمُ مقياس لِقِيَاسِ فَاعِلِيَّةِ اِسْتِخْدَامِ تطبيق One Note في تنمية الدافعية نحو القراءة  ِ.
وأظْهَرَتْ النَّتَائِجُ وُجُودَ فروق ذات دَلالةٍ إحْصَائيَّةٍ عند مُسْتَوى (0.01) بَين مُتَوسِّطَيِّ دَرَجَاتِ الطالبات في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس الدافعية نحو القراءة لصالح التطبيق البعدي،  وهذه النَّتَائِج يُمْكِن تَفْسِيْرُهَا بِوُجود فَاعِلِيَّةٍ لِاسْتِخْدَامِ تطبيق One Note في تدريس الرواية لتنمية الدافعية نحو القراءة لدى طالبات المرحلة الثانوية.
وخَلُصَ البَحْثُ إلَى مَجْمُوْعَةٍ من التَّوْصِيَاتِ والمقْتَرحَاتِ في ضوءِ ما أسْفَرتْ عنه مِن نَتائِج ، مِن ضِمْنِهَا ضَرُورَة استخدام تطبيق One Note وتطبيقات الجيل الثاني من الويب 2.0 في تدريس اللغة العربية بالمرحلة الثانوية

الكلمات الرئيسية


المجلد 2، العدد 5 - الرقم المسلسل للعدد 5
(عدد خاص ) مؤتمر الذكاء الإصطناعي وجودة الحياة في العلوم التربوية والنفسية( حياة آمنة ومستقبل مستدام )
أكتوبر 2023
الصفحة 75-119