دراسة بحثية أثر القراءة الكلية على تنمية مهارات التواصل الاجتماعي لدى الأطفال من ذوي متلازمة داون في مرحلة التدخل المبكر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

معلم أول دمج تربوي

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى قياس أثر القراءة الكلية في تنمية مهارات التواصل الاجتماعي لدي الأطفال من ذوي متلازمة داون في مرحلة التدخل المبكر. ولتحقيق هذا قامت الباحثة باستخدام طريقة القراءة الكلية (البصرية) والتي تعرف بطريقة (أنظر واتعلم) حيث يبدأ فيها الطفل تعلم قراءة الكلمة ككل وليس بالصوت او المقطع او الحرف، وذلك من خلال استعمال الصور والكلمات، ويراعي الأخصائي في هذه الطريقة اختيار الكلمات الوظيفية التي يمكن ان يستخدمها الطفل في بيئته الطبيعية.
تكونت عينة الدراسة من 5 أطفال من ذوي متلازمة داون وتتروح أعمارهم بين (3-5) سنوات في مركز التدخل المبكر – الشارقة.
واعتمدت الباحثة على قياس مهارات التواصل الاجتماعي من خلال تطبيق نظام القياس والتقييم والبرمجة للأطفال دون عمر السادسة – النسخة العربية (التميمي، 2015).
ومن خلال إجراء التحليلات الإحصائية اللازمة أظهرت النتائج أثر القراءة الكلية في تنمية مهارات التواصل الاجتماعي، حيث وجدت فروق دالة إحصائيا بين القياسي القبلي والبعدي لصالح اتجاه القياس البعدي، كما أظهرت النتائج أيضاً وجود فروق دالة إحصائياً بين القياسي البعدي والتتبعي.
وبناء على نتائج الدراسة اقترحت الباحثة مجموعه من التوصيات أهمها ضرورة اجراء المزيد من الدراسات والأبحاث على موضوع القراءة الكلية باللغة العربية ودورها في تنمية مهارات التواصل الاجتماعي (اللغة التعبيرية – اللغةا لإستقبالية) لدي الأطفال من ذوي متلازمة داون.

الكلمات الرئيسية


المجلد 2، العدد 5 - الرقم المسلسل للعدد 5
(عدد خاص ) مؤتمر الذكاء الإصطناعي وجودة الحياة في العلوم التربوية والنفسية( حياة آمنة ومستقبل مستدام )
أكتوبر 2023
الصفحة 204-248