يعد التعليم الإلكتروني أحد أهم التطبيقات التكنولوجية الحديثة و أكثرها انتشارا ، وظهرت معه المنصات التعليمية التي أصبحت وسيلة للتعلم يستفيد منها الطلبة و يستخدمونها من أجل تلبية احتياجاتهم و تطوير مهاراتهم و قدراتهم المعرفية .
و من هذا المنطلق جاء هذا البحث لمعرفة دور المنصات التعليمية في تنمية المهارات التكنولوجية .
و من أجل ذلك قمنا بتقسيم الدراسة إلى جانبين : الجانب النظري و الجانب التطبيقي ، و قد تضمن الجانب النظري ثلاثة فصول كالتالي :
الفصل الأول : وهو الإطار لمفاهيم الدراسة ، حيث تناولنا و هو الإطار لمفاهيم الدراسة حيث تناولنا فيه إشكالية الدراسة ، و تساؤلاتها وفرضياتها، أهمية و أهداف الدراسة ، تحديد مصطلحات الدراسة و أخيرا الدراسات السابقة و التعقيب عليها .
الفصل الثاني : تحت عنوان المنصات التعليمية ، يوجد فيه تعريف للمنصات التعليمية ، مكوناتها ، و مستخدميها و أهميتها بالإضافة إلى إدارة المنصات التعليمية في مؤسسات التعليم .
الفصل الثالث : تحت عنوان المهارات التكنولوجية ، تطرقنا في هذا الفصل لمفهوم المهارات التكنولوجية ، خصائصها، مستوياتها، أهميتها، و الأساليب المستخدمة لتعزيزها مع التطرق للمهارات التكنولوجية التي يجب توفرها لدى الطالب في مستقبل تعليمه.
أما الجانب التطبيقي فقد تضمن فصلين : الفصل الرابع : و هي إجراءات الدراسة الميدانية و تمثلت في حدود و منهج الدراسة ، عينة الدراسة ، الأداة المستخدمة في الدراسة ، و خصائصها، إجراءات الدراسة ، أساليب المعالجة الإحصائية .
الفصل الخامس : ويتضمن عرض و مناقشة و تفسير نتائج الدراسة في ضوء فرضياتها و في ضوء الدراسات السابقة و الخروج بمجموعة من المقترحات
محمد فرغل, محمود. (2023). المنصات التعليمية ودورها في ثقل المهارات التكنولوجية ورفع التحصيل الدراسي. مجلة العلوم المتقدمة للصحة النفسية والتربية الخاصة, 2(5), 283-324. doi: 10.21608/jasps.2023.314059
MLA
محمود محمد فرغل. "المنصات التعليمية ودورها في ثقل المهارات التكنولوجية ورفع التحصيل الدراسي", مجلة العلوم المتقدمة للصحة النفسية والتربية الخاصة, 2, 5, 2023, 283-324. doi: 10.21608/jasps.2023.314059
HARVARD
محمد فرغل, محمود. (2023). 'المنصات التعليمية ودورها في ثقل المهارات التكنولوجية ورفع التحصيل الدراسي', مجلة العلوم المتقدمة للصحة النفسية والتربية الخاصة, 2(5), pp. 283-324. doi: 10.21608/jasps.2023.314059
VANCOUVER
محمد فرغل, محمود. المنصات التعليمية ودورها في ثقل المهارات التكنولوجية ورفع التحصيل الدراسي. مجلة العلوم المتقدمة للصحة النفسية والتربية الخاصة, 2023; 2(5): 283-324. doi: 10.21608/jasps.2023.314059