فاعلية استخدام الذكاء الاصطناعي والتعلم القائم على المشاريع في خدمة الاستدامة البيئية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

دولة الإمارات العربية المتحدة

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على فاعلية استخدام الذكاء الاصطناعي والتعلم القائم على المشاريع في خدمة الاستدامة البيئية، كما سعت الدراسة إلى معرفة متوسط درجات الطلاب في التطبيقين القبلي والبعدي بالنسبة للتعلم القائم على المشاريع والاستدامة البيئية، اعتمدت الباحثة على المنهج شبه التجريبي ذو المجموعة الواحدة، وتم استخدام التصميم القبلي والبعدى وتم استخدام استراتيجتي هما الذكاء الاصطناعي والتعلم القائم على المشاريع وتحقيق الاستدامة البيئية، وطبقت على عينة قوامها 85 طالبة من الحلقة الثالثة، بإمارة الفجيرة بدولة الامارات العربية المتحدة؛ وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج من أهمها:

توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية(عينة الدراسة) في استراتيجة التعلم القائم على المشاريع في التطبيقين القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي.
توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية(عينة الدراسة) في التطبيق البعدي لإستخدام الذكاء الاصطناعي في التطبيقين القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي.

وتوصي الدراسة بــ:-

ضرورة البدء في استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي لتحسين كفاءة الخدمات والمنتجات والاسراع في خلق برامج تدريبيه لبناء النظم الذكيه بالمؤسسات الصناعيه والخدميه بالجماهيرية العظمى .
ضرورة تبني الادارات التعليمية والمؤسسات التعليمية تقنيات الذكاء الاصطناعي داخل المؤسسات التعليمية وبالتالي تضمينه بالمناهج الدراسية الحديثة.

ضرورة استخدام الاستراتيجيات الحديثة بالعملية التعليمية والمناهج الحديثة من أجل تطوير العملية التعليمية من أجل النهوض بالعملية التعليمية

الكلمات الرئيسية


المجلد 2، العدد 5 - الرقم المسلسل للعدد 5
(عدد خاص ) مؤتمر الذكاء الإصطناعي وجودة الحياة في العلوم التربوية والنفسية( حياة آمنة ومستقبل مستدام )
أكتوبر 2023
الصفحة 325-357