فعالية برنامج تدريبي لخفض سلوك إيذاء الذات لدى أطفال طيف التوحد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة طنطا كلية التربية قسم الصحة النفسية

المستخلص

عنوان البحث: فعالية برنامج تدريبي لخفض سلوك إيذاء الذات لدى أطفال طيف التوحد. هدف البحث إلي: التعرف على مدى فعالية برنامج تدريبي في خفض سلوك إيذاء الذات لدى أطفال طيف التوحد، والتأكد من استمرار فعالية البرنامج المقترح بعد مضي فترة زمنية من انتهاء تطبيقه، خفض سلوك إيذاء الذات لدى أطفال طيف التوحد، وتكونت عينة البحث من (10) أطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، ويتراوح العمر الزمني لعينة الدراسة ما بين 4 – 6 سنة، وتكونت أدوات الدراسة من مقياس سلوك إيذاء الذات (إعداد/ سيد أحمد البهاص، 2018)، كما قامت الباحثة بإعداد برنامج تدريبي لخفض سلوك إيذاء الذات لدى أطفال طيف التوحد. وتوصلت نتائج الدراسة إلى فاعلية البرنامج التدريبي لخفض سلوك إيذاء الذات لدى أطفال طيف التوحد واستمرار فاعليته بعد فترة زمنية من تطبيقهعنوان البحث: فعالية برنامج تدريبي لخفض سلوك إيذاء الذات لدى أطفال طيف التوحد. هدف البحث إلي: التعرف على مدى فعالية برنامج تدريبي في خفض سلوك إيذاء الذات لدى أطفال طيف التوحد، والتأكد من استمرار فعالية البرنامج المقترح بعد مضي فترة زمنية من انتهاء تطبيقه، خفض سلوك إيذاء الذات لدى أطفال طيف التوحد، وتكونت عينة البحث من (10) أطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، ويتراوح العمر الزمني لعينة الدراسة ما بين 4 – 6 سنة، وتكونت أدوات الدراسة من مقياس سلوك إيذاء الذات (إعداد/ سيد أحمد البهاص، 2018)، كما قامت الباحثة بإعداد برنامج تدريبي لخفض سلوك إيذاء الذات لدى أطفال طيف التوحد. وتوصلت نتائج الدراسة إلى فاعلية البرنامج التدريبي لخفض سلوك إيذاء الذات لدى أطفال طيف التوحد واستمرار فاعليته بعد فترة زمنية من تطبيقه

الكلمات الرئيسية