فاعلية برنامج قائم على التعلم الاجتماعي لرفع الشعور بالسعادة وتخفيف اضطراب القلق لدى عينة طلاب الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة طنطا كلية التربية قسم الصحة النفسية

2 أستاذ الصحة النفسية كلية التربية – جامعة طنطا

المستخلص

هدفت الدراسة إلى رفع الشعور بالسعادة والرضا عن الحياة وتخفيف اضطراب القلق لدى عينة طلاب الجامعة وذلك من خلال برنامج إرشادي معرفي سلوكي وبرنامج قائم على التعلم الاجتماعي وتكونت عينة الدراسة من تكونت عينة الدراسة من (16) طالبًا وطالبة من طلاب كلية التربية جامعة طنطا مقسمين بالتساوي مجموعتين مجموعة تجريبية تتكون من (8) طلاب (مجموعة التعلم الاجتماعي) وتتكون من (8) طلاب، ومجموعة ضابطة وتتكون من (8) طلاب تتراوح أعمارهم الزمنية بين 19-22 سنة بمتوسط مقداره 20.6 سنة وانحراف معياري 2,78 .استبيان أكسفورد للسعادة, .اختبار حالة وسمة القلق للكبار, برنامج قائم على التعلم الاجتماعي لرفع الشعور بالسعادة والرضا عن الحياة وتخفيف اضطراب القلق لدى طلاب الجامعة, وكانت من النتائج توجد فروق دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة ( 0.05≥ α) بين متوسطى رتب درجات أفراد مجموعة التعلم الاجتماعي في القياسين القبلي والبعدي على متغيرات الدراسة التالية: الشعور بالسعادة، واضطراب القلق( حالة القلق- سمة القلق) لدى عينة من طلاب الجامعة لصالح القياس البعدي في الاتجاه الأفضل, لا توجد فروق دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة ( 0.05≥ α) بين متوسطي رتب درجات أفراد مجموعة التعلم الاجتماعي في القياسين البعدي والتتبعي ( بعد مرور شهر من انتهاء البرنامج) على متغيرات الدراسة التالية: الشعور بالسعادة، واضطراب القلق( حالة القلق- سمة القلق) لدى عينة من طلاب الجامعة, لا توجد فروق دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة ( 0.05≥ α) بين متوسطي رتب درجات أفراد مجموعة التعلم الاجتماعي في القياسين البعدي والتتبعي ( بعد مرور شهر من انتهاء البرنامج) على متغيرات الدراسة التالية: الشعور بالسعادة، واضطراب القلق( حالة القلق- سمة القلق) لدى عينة من طلاب الجامعة

الكلمات الرئيسية