هدفت الدراسة الحالية إلي التحقق من مدى فعالية البرنامج الارشادي في تخفيف الذكريات المتسلطة والانسحاب الاجتماعي لدى ضحايا صدمات فقدان الآباء ، وتكونت عينة الدراسة من (11) طالب وطالبة ممن تعرضوا لصدمات فقدان الآباء ويعانون من اضطرابات ما بعد الصدمة وهي الذكريات المتسلطة والانسحاب الاجتماعي ، وتم تطبيق كل من مقياس كرب ما بعد الصدمة لدافيدسون (1987) ترجمة عبد العزيز ثابت (2006) ، ومقياس الذكريات المتسلطة إعداد (أحمد الحسيني هلال ) (2015) ، ومقياس الانسحاب الاجتماعي إعداد (الباحثة) ، والبرنامج الإرشادي المعرفي السلوكي لتخفيف الذكريات المتسلطة والانسحاب الاجتماعي لدى ضحايا صدمات فقدان الآباء إعداد (الباحثة) ، وتوصلت نتائج الدراسة إلى فعالية البرنامج الإرشادي المعرفي السلوكي حيث أنه توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي القياسين القبلي والبعدي للعينة التجريبية في تخفيف الذكريات المتسلطة والانسحاب الاجتماعي لصالح القياس البعدي . الكلمات المفتاحية : الإرشاد المعرفي السلوكي ، الاضطرابات التالية للصدمة ، الذكريات المتسلطة ، الانسحاب الاجتماعي ، صدمات فقدان الآباء .
علام, سارة, محمود شقير, زينب, & الحسيني هلال, أحمد. (2024). فعالية برنامج ارشادي معرفي سلوكي لتخفيف حدة الذكريات المتسلطة والانسحاب الاجتماعي لدى عينة من ضحايا صدمات فقدان الآباء. مجلة العلوم المتقدمة للصحة النفسية والتربية الخاصة, 3(1), 169-208. doi: 10.21608/jasps.2023.225826.1036
MLA
سارة علام; زينب محمود شقير; أحمد الحسيني هلال. "فعالية برنامج ارشادي معرفي سلوكي لتخفيف حدة الذكريات المتسلطة والانسحاب الاجتماعي لدى عينة من ضحايا صدمات فقدان الآباء", مجلة العلوم المتقدمة للصحة النفسية والتربية الخاصة, 3, 1, 2024, 169-208. doi: 10.21608/jasps.2023.225826.1036
HARVARD
علام, سارة, محمود شقير, زينب, الحسيني هلال, أحمد. (2024). 'فعالية برنامج ارشادي معرفي سلوكي لتخفيف حدة الذكريات المتسلطة والانسحاب الاجتماعي لدى عينة من ضحايا صدمات فقدان الآباء', مجلة العلوم المتقدمة للصحة النفسية والتربية الخاصة, 3(1), pp. 169-208. doi: 10.21608/jasps.2023.225826.1036
VANCOUVER
علام, سارة, محمود شقير, زينب, الحسيني هلال, أحمد. فعالية برنامج ارشادي معرفي سلوكي لتخفيف حدة الذكريات المتسلطة والانسحاب الاجتماعي لدى عينة من ضحايا صدمات فقدان الآباء. مجلة العلوم المتقدمة للصحة النفسية والتربية الخاصة, 2024; 3(1): 169-208. doi: 10.21608/jasps.2023.225826.1036