دور وجهود المعلمين في دعم ورعاية الطلبة الموهوبين من أصحاب الهمم في مدارس دولة الإمارات العربية المتحدة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 معلمة التربية الخاصة بمدرسة دلما الامارات العربية المتحدة

2 معلمة الفنون البصرية ومنسقة الموهوبين بمدرسة دلما الامارات العربية المتحدة

المستخلص

هدفت الدراسة إلى معرفة دور وجهود المعلمين في دعم ورعاية الطلبة الموهوبين من أصحاب الهمم في مدارس دولة الإمارات العربية المتحدة، كما سعت الدراسة إلى الكشف عن سمات الطلبة الموهوبين من أصحاب الهمم في مدارس الإمارات العربية المتحدة، أيضًا هدفت الدراسة إلى معرفة الاليات التي تتخذها الادارة التعليمية لدعم ورعاية الطلبة الموهوبين من أصحاب الهمم؛ واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي كمنهج أساس للتحقق من أهداف وتساؤلات الدراسة، كما اعتمدت الدراسة على أداة الاستبيان كأداة رئيسية لجمع البيانات وتحليلها إلى نتائج، وطبقت الدراسة على عينة من المعلمين بمدارس دولة الإمارات العربية المتحدة بلغ عددهم 60 مفردة، وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج؛ من أهمها :أن إدارة المدرسة تحرص على رعاية الطلاب الموهوبين من ذوي الهمم وذلك بشكل دائم وهذا يدل على مدى قدرة الإدارة المدرسية على التعامل مع ذوي الهمم والقدرة على تفعيل دورهم في المجتمع واستثمار مواهبهم واستخدامها الاستخدام الأمثل كما يدل ذلك على إعطاء إدارة المدرسة لذوي الهمم جميع حقوقهم ، حيث توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين مستوى جهود المعلمين في دعم ورعاية الطلبة الموهوبين من أصحاب الهمم في مدارس دولة الإمارات العربية المتحدة؛ وبين مستوى الموهوبة لدى الطلبة من أصحاب الهمم.
وتوصي الدراسة؛ في ضوء ما توصلت له من نتائج إلى: ضرورة وجود برامج توجيهية وتدعيمية لرعاية ودعم الطلبة من أصحاب الهمم بمدارس دولة  الإمارات العربية المتحدة

الكلمات الرئيسية


المجلد 2، العدد 5 - الرقم المسلسل للعدد 5
(عدد خاص ) مؤتمر الذكاء الإصطناعي وجودة الحياة في العلوم التربوية والنفسية( حياة آمنة ومستقبل مستدام )
أكتوبر 2023
الصفحة 414-443