هَدَفَ هَذا البَحث إلى تَقَصي فَاعلية استخدَام بعض تقنيات الجيل الثاني للتعلم التشاركي في تدريس بعض موضوعات العلوم المقررة على طالبات الصف الثالث الابتدائي بهدف تنمية القيم العلمية والتفكير التباعدي لديهن. وتَكَونَت عَينة الدرَاسَة من (61) طالبة من طالبات الصف الثالث الابتدائي تم تقسيمهن إلى مجموعتين؛ مجموعة تجريبية، وأخرى ضابطة. وتَم تَطبيق البَحث في الفَصل الدرَاسي الثاني من العَام الأكَاديمي 2022 ـ 2023 م. دَرَسَت المجموعة التجريبية موضوعات العلوم المقررة من خلال استخدام تقنيات الجيل الثاني للتعلم التشاركي (أدوات الويب 2.0) وما تتضمنه من ملفات ومناشط وروافد تعلم إلكترونية، بينما درست طالبات المجموعة الضابطة نفس الموضوعات باستخدام الطريقة التقليدية التي تعتمد على الشرح والوصف والتلقين. كَمَا تَم تَصميم مقياس لقيَاس فَاعلية استخدَام تطبيق تقنيات الجيل الثاني للتعلم التشاركي في تنمية القيم العلمية، واختبار لقياس مهارات التفكير التباعدي لدى عينة البحث.
وأظهَرَت النتَائج أن هنَاكَ فروقا ذَات دَلالَة إحصَائية عند مستوى 0٫01 بين متَوسطَي دَرجَات الَمجموعَة التجريبية ودَرجات المجموعة الضابطَة في التطبيق البَعدي لاختباري التفكير التباعدي ومقياس القيم العلمية لصَالح المَجموعَة التجريبية، مما يَدل عَلى فَاعلية استخدَام تقنيات الجيل الثاني للتعلم التشاركي (أدوات الويب 2.01)
إبراهيم غانم, ياسمين. (2023). أثر توظيف تقنيات الجيل الثاني للتعلم التشاركي في تدريس العلوم لتنمية القيم العلمية ومهارات التفكير التباعدي لدى طالبات الحلقة الاولى. مجلة العلوم المتقدمة للصحة النفسية والتربية الخاصة, 2(5), 533-573. doi: 10.21608/jasps.2023.314402
MLA
ياسمين إبراهيم غانم. "أثر توظيف تقنيات الجيل الثاني للتعلم التشاركي في تدريس العلوم لتنمية القيم العلمية ومهارات التفكير التباعدي لدى طالبات الحلقة الاولى", مجلة العلوم المتقدمة للصحة النفسية والتربية الخاصة, 2, 5, 2023, 533-573. doi: 10.21608/jasps.2023.314402
HARVARD
إبراهيم غانم, ياسمين. (2023). 'أثر توظيف تقنيات الجيل الثاني للتعلم التشاركي في تدريس العلوم لتنمية القيم العلمية ومهارات التفكير التباعدي لدى طالبات الحلقة الاولى', مجلة العلوم المتقدمة للصحة النفسية والتربية الخاصة, 2(5), pp. 533-573. doi: 10.21608/jasps.2023.314402
VANCOUVER
إبراهيم غانم, ياسمين. أثر توظيف تقنيات الجيل الثاني للتعلم التشاركي في تدريس العلوم لتنمية القيم العلمية ومهارات التفكير التباعدي لدى طالبات الحلقة الاولى. مجلة العلوم المتقدمة للصحة النفسية والتربية الخاصة, 2023; 2(5): 533-573. doi: 10.21608/jasps.2023.314402