فعالية برنامج قائم على بعض عادات العقل لتنمية الصمود الأكاديمي لدى طلاب الجامعة المتأخرين دراسيا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحثة ماجستير قسم الصحة النفسية كلية التربية جامعة طنطا

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلى إعداد برنامج قائم على بعض عادات العقل لطلاب الجامعة المتأخرين دراسيا ، والكشف عن مدى فعالية البرنامج القائم على بعض عادات العقل في تنمية الصمود الأكاديمي لدى طلاب الجامعة المتأخرين دراسيا ، تكونت عينة الدراسة من ( 50 ) طالبا وطالبة من طلاب كلية التربية – جامعة طنطا ، تم تقسيمهم إلى مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة . اشتملت أدوات الدراسة على مقياس الصمود الأكاديمي ( إعداد الباحثة ) ، البرنامج القائم على بعض عادات العقل ( إعداد الباحثة ) ، وقد أشارت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة على مقياس الصمود الأكاديمي في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية، وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس الصمود الأكاديمي لصالح القياس البعدي.
الكلمات المفتاحية للبحث : عادات العقل – الصمود الأكاديمي – المتأخرين دراسيا .
الكلمات المفتاحية للبحث : عادات العقل – الصمود الأكاديمي – المتأخرين دراسيا .

الكلمات الرئيسية