فعالية برنامج إرشادي تكاملي لخفض الإعاقات الإنفعالية لذوي صعوبات التعلم لتلاميذ المرحلة الاولي من التعليم الاساسي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

ماجستير الصحة النفسية كلية التربية جامعة المنصورة

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى إعداد فعالية برنامج إرشادي تكاملي لخفض الإعاقات الإنفعالية لذوي صعوبات التعلم لتلاميذ المرحلة الاولي من التعليم الاساسي. وقد تكونت عينة الدراسة من 30 تلميذًا وتلميذة من تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي ذوي صعوبات التعليم تحديدًا الصفين الخامس والسادس بالمرحلة الابتدائية، مقسمين إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية وتتضمن (15) تلميذًا وتلميذة (8) إناث و (7) ذكور، بمتوسط عمر زمني (11,660) سنة وانحراف معياري (0,292)، ومجموعة ضابطة وتتضمن (15) تلميذًا وتلميذة (7) إناث و (8) ذكور، بمتوسط عمر زمني (11,653) سنة وانحراف معياري(0,264)، واشتملت أدوات الدراسة على مقياس المصفوفات المتتابعة المعياري المطور لـ (جون رافن) (SPM)، واختبار الفرز العصبي السريع (QNST)، ومقياس المستوى الاجتماعي الاقتصادي للأسرة (إعداد/ عبد العزيز الشخص)، ومقياس الاعاقات الانفعالية لدى تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي ذوي صعوبات التعلم (إعداد الباحثان)، وبرنامج إرشادي تكاملي لخفض الإعاقات الإنفعالية (إعداد الباحثان)، واستخدم الباحثان الأساليب الإحصائية التالية: اختبار مان ويتني، اختبار ويلكوكسون، حجم الأثر (r) للإحصاء اللابارامترى، وذلك باستخدام برنامج الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) Ver. 21. وأسفرت نتائج الدراسة عن فعالية فعالية برنامج إرشادي تكاملي لخفض الإعاقات الإنفعالية لذوي صعوبات التعلم لتلاميذ المرحلة الاولي من التعليم الاساسي، واستمرار فعاليته بعد فترة من التطبيق

الكلمات الرئيسية