فعالية برنامج تدريبي لتحسين المهارات الاجتماعية لدي تلاميذ المرحلة الثانية من التعليم الاساسي من ذوي صعوبات التعلم النمائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

ماجستير الصحة النفسية كلية التربية جامعة المنصورة

المستخلص

هدفت هذه الدراسة الحالية إلى إعداد برنامج تدريبي لتحسين المهارات الاجتماعية لدي تلاميذ المرحلة الثانية من التعليم الاساسي من ذوي صعوبات التعلم النمائية، والكشف عن فعاليته، وقد تكونت عينة الدراسة من (30) تلميذاً وتلميذة من تلاميذ الصف الاول والثاني من المرحلة الاعدادية ذوي صعوبات التعلم النمائية، مقسمين إلى مجموعتين؛ مجموعة تجريبية، وتتضمن (15) تلميذاً وتلميذة؛ ومجموعة ضابطة، وتتضمن (15) تلميذاً وتلميذة، والذين تتراوح أعمارهم بين (13-14) سنة. واشتملت أدوات الدراسة على مقياس المصفوفات المتتبع المعياري المطور لـ (جون رافن)، بطارية فتحي الزيات لتشخيص صعوبات التعلم العامة لـ (فتحي الزيات) مقياس المستوى الاجتماعي الاقتصادي للأسرة لـ (عبد العزيز الشخص)، مقياس المهارات الاجتماعية (اعداد / الباحثان)، برنامج تدريبي لتحسين المهارات الاجتماعية (اعداد / الباحثان). وأسفرت نتائج الدراسة عن فعالية برنامج تدريبي لتحسين المهارات الاجتماعية لدي تلاميذ المرحلة الثانية من التعليم الاساسي من ذوي صعوبات التعلم النمائية، واستمرار فعاليته بعد فترة من التطبيق.
الكلمات المفتاحية: البرنامج التدريبي، المهارات الاجتماعية، صعوبات التعلم النمائية، المرحلة الثانية من التعليم الاساسي

الكلمات الرئيسية