فعالية برنامج قائم على الوظائف التنفيذية في تعديل بعض اضطرابات اللغة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية المتأخرين لغوياّ

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحثة ماجيستير بقسم الصحة النفسية كلية التربية جامعة طنطا

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الكشف عن فاعلية برنامج قائم على الوظائف التنفيذية في تعديل بعض اضطرابات اللغة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية المتأخرين لغوياّ، واستخدمت الدراسة المنهج التجريبي القائم على التصميم التجريبي لمجموعتين ( مجموعة ضابطة، مجموعة تجريبية)، تكونت عينة حساب الخصائص السيكومترية من (29) تلميذ وتلميذة من المصابين ببعض عيوب النطق من تلاميذ المرحلة الابتدائية المتأخرين لغوياّ ، وذلك للتأكد من الخصائص السيكومترية للمقياس، وهم مقسمين إلى (15) تلميذ و(14) تلميذة، بمدرسة ناصر الابتدائية ادارة غرب التعليمية بمحافظة الإسكندرية، تكونت عينه البحث من المصابين ببعض المشكلات اللغوية وعيوب النطق من تلاميذ المرحلة الابتدائية المتأخرين لغوياّ، تم تقسيمهم لمجموعتين (10) تلاميذ للمجموعة التجريبية، و(١٠) تلاميذ للمجموعة الضابطة، وتتراوح أعمارهم ما بين (6-12) سنة، بمدرسة ناصر الابتدائية ادارة غرب التعليمية بمحافظة الإسكندرية. حيث ثم تطبيق البرنامج التدريبي القائم على الوظائف التنفيذية على المجموعة التجريبية وذلك لمدة مدى شهر ونصف تقريباّ. وقد أشارت نتائج الدراسة إلى فعالية إيجابية للبرنامج التدريبي القائم على الوظائف التنفيذية حيث أثبتت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات المجموعتين (التجريبية والضابطة) للقياسات البعدية في اختبارات مهارات ( اللغة الإستقبالية – اللغة التعبيرية – الدرجة الكلية) لصالح القياس البعدي للمجموعة التجريبية

الكلمات الرئيسية