فعالية برنامج تدريبي لخفض الالكسثيميا وأثره علي التفاعل الاجتماعي للاطفال الذاتويين

المؤلف

ماجستير الصحة النفسية كلية التربية - جامعة المنصورة

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى إعداد فعالية برنامج تدريبي لخفض الالكسثيميا وأثره علي التفاعل الاجتماعي للاطفال الذاتويين. وقد تكونت عينة الدراسة من 16 طفل وطفلة من الاطفال الذاتويين، مقسمين إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية وتتضمن (8) طفل وطفلة من الاطفال الذاتويين، بمتوسط عمر زمنى (81‚5) وبإنحراف معيارى مقداره (624‚0)، ومجموعة ضابطة وتتضمن (8) طفل وطفلة من الاطفال الذاتويين، بمتوسط عمر زمنى (42‚5) وبإنحراف معيارى مقداره (542‚0)، واشتملت أدوات الدراسة على اختبار الذكاء ستانفورد بينيه الصورة الخامسة (ترجمة وتقنين: محمود ابو النيل، ومحمد طه، وعبد الموجود عبد السميع، 2011)، مقياس جيليام 3 لتقدير درجة التوحد (إعداد: عادل محمد، 2020)، مقياس المستوى الاجتماعي الاقتصادي للأسرة (اعداد: عبد العزيز الشخص، 2013)، مقياس الالكسثيميا (إعداد / الباحثان)، مقياس التفاعل الاجتماعي (إعداد / الباحثان)، البرنامج التدريبي لخفض الالكسثيميا (إعداد / الباحثان)، واستخدم الباحثان الأساليب الإحصائية التالية: اختبار مان ويتني، اختبار ويلكوكسون، حجم الأثر (r) للإحصاء اللابارامترى، وذلك باستخدام برنامج الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية  (SPSS) Ver. 21. وأسفرت نتائج الدراسة عن فعالية برنامج تدريبي لخفض الالكسثيميا وأثره علي التفاعل الاجتماعي للاطفال الذاتويين، واستمرار فعاليته بعد فترة من التطبيق.