فاعلية برنامج إرشادي بالمعني لتحسين الصلابة النفسية لدى عينة من المراهقين المكفوفين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم الصحة النفسية والتربية الخاصة

2 ستاذ الصحة النفسية - رئيس قسم الصحة النفسية - کلية التربية - جامعة طنطا

3 مدرس بقسم الصحة النفسية والتربية الخاصة كلية التربية- جامعة طنطا

المستخلص

تهدف الدراسة إلى الكشف عن فعالية برنامج إرشادى قائم على العلاج بالمعنى فى تحسين الصلابة النفسية لدى عينة من المراهقين المكفوفين، تم تطبيق أدوات الدراسة على عينة مكونة من (10) من المراهقين المكفوفين، تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (13-18) سنة، بمتوسط (15,5) وانحراف معيارى (1,8)، تم تقسيمهم بالتساوى إلى مجموعتين متكافئتين، تجريبية وضابطة. وتم استخدام المنهج شبه التجريبي، وقد استعين بالأدوات التالية: مقياس الصلابة النفسية لدى المراهقين المكفوفين، وبرنامج إرشادى بالمعني لتحسين الصلابة النفسية ومعنى الحياة لدى المراهقين المكفوفين إعداد الباحثة، وقد أسفرت النتائج عن فاعلية البرنامج الإرشادى القائم على العلاج بالمعنى فى تحسين الصلابة النفسية لدى المراهقين المكفوفين، واستمر التأثير الإيجابي للبرنامج لدى المجموعة التجريبية فى نهاية فترة المتابعة تهدف الدراسة إلى الكشف عن فعالية برنامج إرشادى قائم على العلاج بالمعنى فى تحسين الصلابة النفسية لدى عينة من المراهقين المكفوفين، تم تطبيق أدوات الدراسة على عينة مكونة من (10) من المراهقين المكفوفين، تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (13-18) سنة، بمتوسط (15,5) وانحراف معيارى (1,8)، تم تقسيمهم بالتساوى إلى مجموعتين متكافئتين، تجريبية وضابطة. وتم استخدام المنهج شبه التجريبي، وقد استعين بالأدوات التالية: مقياس الصلابة النفسية لدى المراهقين المكفوفين، وبرنامج إرشادى بالمعني لتحسين الصلابة النفسية ومعنى الحياة لدى المراهقين المكفوفين إعداد الباحثة، وقد أسفرت النتائج عن فاعلية البرنامج الإرشادى القائم على العلاج بالمعنى فى تحسين الصلابة النفسية لدى المراهقين المكفوفين، واستمر التأثير الإيجابي للبرنامج لدى المجموعة التجريبية فى نهاية فترة المتابعة

الكلمات الرئيسية