.الاسهام النسبي لبعض الاضطرابات السلوكية في التنبؤ بالعناد لدى عينة من الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد بالمرحلة الابتدائية في ظل نظام الدمج

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحثة ماجيستير قسم الصحة النفسية كلية التربية جامعة طنطا

المستخلص

هدف البحث الحالي معرفة الإسهام النسبي لبعض الاضطرابات السلوكيَّة (السلوك الفوضوي، والسلوك العدواني) في التنبؤ بالعناد لدي الأطفال ذوي اضطراب طيف التَّوحد بالمرحلة الابتدائية في ظل نظام الدمج ، والتعرف على العلاقة بين السلوك الفوضوي والسلوك العدواني لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التَّوحد، والعلاقة بين السلوك الفوضوي والعناد لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التَّوحد، والعلاقة بين سلوك العدوان وسلوك العناد لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التَّوحد. معرفة مدى اختلاف درجة العناد باختلاف مستويات السلوك الفوضوي (مرتفع – منخفض) لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التَّوحد، ومعرفة مدى اختلاف درجة العناد باختلاف مستويات السلوك العدواني (مرتفع – منخفض) لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التَّوحد، استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، تكونت عينة الدراسة من (62) طفلًا من الذكور من ذوي اضطراب طيف التَّوحد بدرجة متوسطة تراوحت أعمارهم بين (7-10) سنوات، متوسط أعمارهم 8,27، وانحراف معياري 1,8، تمَّ تطبيق أدوات الدراسة خلال الفصل الدراسي الثاني من العام (2022_2023)، استخدمت الباحثة الأدوات الآتية: مقياس جيليام التقديري لتشخيص حدة اضطراب التَّوحد الطفل التوحدي (إعداد: عادل عبد الله (2006) ،مقياس ستانفورد بينيه للذكاء الصورة الخامسة (تقنين: أبو النيل (2003)، مقياس العدوان (إعداد: السعيد السيد السعيد عثمان محمد (2023)، قياس السلوك الفوضوي (إعداد الباحثة) ،مقياس سلوك العناد (إعداد الباحثة). وقد أشارت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطيَّة دالة وموجبة عند مستوى دلالة (0.01) بين درجات مقياس السلوك الفوضوي ودرجات مقياس العدوان لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التَّوحد، ووجود علاقة ارتباطيَّة دالة وموجبة عند مستوى دلالة (0.01) بين درجات مقياس كلٍّ من السلوك الفوضوي وسلوك العدوان ودرجات مقياس العناد لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التَّوحد،

الكلمات الرئيسية