أساليب المعاملة الأسرية كما يدركها تلاميذ المرحلة المتوسطة وعلاقتها بسلوكهم العدواني

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدير إدارة التوجية الطلابي بتعليم جدة، المملكة العربية السعودية

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلي التعرف على العلاقة بين أساليب المعاملة الأسرية والسلوك العدواني، والتعرف على الفروق بين الذكور والإناث في أساليب المعاملة الأسرية، وقد استخدم في هذه الدراسة المنهج الوصفي، وكانت عينة الدراسة من طلبة المرحلة المتوسطة في محافظة جدة حيث تكونت العينة من (214) طالبا من الصف (الأول – الثاني – الثالث)، بواقع (113) طالبة و(101) طالب، والذين تتراوح أعمارهم مابين 12 – 16، وقد استخدم الباحث مقياس أساليب المعاملة الأسرية (من إعداد الباحث)، ومقياس سلوك العدوان من إعداد عبدالله وأبوعباه (1995) وقد أسفرت نتائج الدراسة عن:
وجود علاقة إرتباطية سالبة ذات دلاله إحصائية بين بعد الديمقراطي- الأوتوقراطي من أبعاد أساليب المعاملة الأسرية وكل من بعد العدوان اللفظي وبعد العداوة من أبعاد السلوك العدواني، وأيضا وجود علاقة إرتباطية سالبة ذات دلاله إحصائية بين بعد الحرص- الإهمال وبعد القبول- الرفض، وبعد التسامح- القسوة من أبعاد أساليب المعاملة الأسرية وكل من بعد العدوان البدني، وبعد العدوان اللفظي وبعد العداوة من أبعاد السلوك العدواني، وكذلك وجود علاقة إرتباطية سالبة ذات دلاله إحصائية بين الدرجة الكلية لمقياس المعاملة الأسرية مع بعد العدوان البدني، وبعد العدوان اللفظي، ومع بُعد العداوة من أبعاد السلوك العدواني، أما بُعد الغضب من أبعاد سلوك العدوان فلا توجد علاقة ارتباطيه دالة إحصائيا مع أبعاد أساليب المعاملة الأسرية، كما لم توجد فروق ذات دلالة إحصائية لدرجات أبعاد مقياس أسالـيب المعاملة الأسـرية والدرجة الكلية لمقياس أساليب المعاملة الأسرية بإختلاف الجنـس. وفي ضوء هذه النتائج أوصى الباحث بعض التوصيات واقترح بعض الأبحاث في مجال الدراسة.

الكلمات الرئيسية