فعالية برنامج قائم على استخدام القصص الإجتماعية المصورة فى تحسيــن التواصل اللفظى لدى الأطفال ذوى الإعاقة العقلية البسيطة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الصحة النفسية كلية التربية جامعة طنطا

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الكشف عن فعالية برنامج قائم على استخدام القصص الإجتماعية المصورة فى تحسيــن التواصل اللفظى لدى الأطفال ذوى الإعاقة العقلية البسيطة، وقد تكونت عينة الدراسة من (10) أطفال من الأطفال ذوى الإعاقة العقلية البسيطة، تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (4-6) سنوات، بمتوسط (4,9) وانحراف معيارى (0,9)، وكانت درجة التواصل اللفظى وغير اللفظى تتراوح ما بين (70-80)، بمتوسط (74,9) وانحراف معيارى(3,4)، وكانت درجة الذكاء تتراوح ما بين (57-70)، بمتوسط (65,5) وانحراف معيارى(3,5)، تم تقسيمهم بالتساوى إلى مجموعتين متكافئتين، تجريبية وضابطة. وتم استخدام المنهج شبه التجريبي. وقد اشتملت أدوات الدراسة على: مقياس ستانفور-بينيه للذكاء: الإصدار الخامس (صفوت فرج، 2010)، ومقياس التواصل اللفظى وغير اللفظى للأطفال ذوى الإعاقة العقلية البسيطة (إعداد/ الباحثة)، وبرنامج قائم على استخدام القصص الإجتماعية المصورة فى تحسيــن التواصل اللفظى وغير اللفظى لدى الأطفال ذوى الإعاقة العقلية البسيطة (إعداد/ الباحثة)، وقد أسفرت نتائج الدراسة عن فعالية البرنامج القائم على استخدام القصص الإجتماعية المصورة فى تحسيــن التواصل اللفظى لدى الأطفال ذوى الإعاقة العقلية البسيطة. واستمر التأثير الإيجابي للبرنامج لدى المجموعة التجريبية فى نهاية فترة المتابعة.

الكلمات الرئيسية