التقبل الاجتماعي المدرك وعلاقته بالضغوط النفسية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية المدمجين بمحافظة المنوفية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحثه ماجيستير تخصص الصحة النفسية

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى الكشف عن العلاقة بين التقبل الاجتماعي المدرك والضغوط النفسية لدى عينة من طلاب المرحلة الإعدادية المدمجين، والكشف عن الفروق بين الذكور والإناث في كل من الضغوط النفسية والتقبل الاجتماعي المدرك لدى عينة البحث، والكشف عن إمكانية التنبؤ بالتقبل الاجتماعي المدرك من خلال الضغوط النفسية.واستخدم البحث المنهج الوصفي الارتباطي لملائمتة لموضوع البحث، وتكونت عينة البحث من (100) تلميذًا وتلميذة من تلاميذ المرحلة الإعدادية المدمجين (50) ذكور،و(50) إناث وتراوحت أعمارهم الزمنية ما بين( 14-15) سنة، بمتوسط عمري (14,4) عامًا ،وبانحراف معياري (1.6).وكانت أدوات البحث مقياس التقبل الاجتماعى المدرك (إعداد الباحثة) ومقياس الضغوط النفسية إعداد ( فاطمة عبدالقوي ،2022)،وأظهرت نتائج البحث ما يلي : توجد علاقة ارتباطية بين الدرجات على مقياس التقبل الاجتماعي المدرك ومقياس الضغوط النفسية لدى عينة البحث،و توجد فروق بين درجات الذكور والإناث من افراد العينة على مقياس التقبل الاجتماعي المدرك و مقياس الضغوط النفسية، و تنبئ الضغوط النفسية بالتقبل الاجتماعي المدرك لدى طلاب المرحلة الإعدادية المدمجين

الكلمات الرئيسية