درجة استخدام معلمي ذوي اضطراب طيف التوحد لتكنولوجيا التعليم ومعوقات استخدامها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 ماجيستيرالتربية الخاصة (التوحد) جامعة الطائف

2 أستاذ التربية الخاصة المشارك جامعة الطائف

المستخلص

هدفت الدراسة الى التعرف على درجة استخدام معلمي ذوي اضطراب طيف التوحد لتكنولوجيا التعليم ومعوقات استخدامها، تم استخدام المنهج الوصفي المسحي، حيث تم بناء استبانة مكونة من (32) فقرة مقسمة إلى محورين: الأول استخدام معلمي اضطراب طيف التوحد لتكنولوجيا التعليم وتكونت من (12) فقرة، والثاني معوقات استخدام التكنولوجيا وتكونت من (20) فقر. وتكونت عينة الدراسة من (127) معلما ومعلمة لذوي اضطراب طيف التوحد، ويعد جمع البيانات ومعالجتها احصائيا تبين وجود مستوى استخدام متوسط لتكنولوجيا التعليم في التدريس، ووجود درجة معوقات متوسطة لدى المعلمين في استخدام تكنولوجيا التعليم، وعدم وجود فروق إحصائية تبعا لمتغير الخبرة في درجة استخدام ومستوى المعيقات. وفي ضوء تلك النتائج فقد أوصت الدراسة بجملة من التوصيات كان أبرزها: ضرورة استخدام تكنولوجيا التعليم من قبل معلمي ذوي اضطراب طيف التوحد استخداماً مستمراً في الغرفة الصفية، والعمل من قبل المعلمين على زيادة الأنشطة التعليمية المناسبة لتوظيف تكنولوجيا التعليم مع ذوي اضطراب طيف التوحد الكلمات المفتاحية: اضطراب طيف التوحد، استخدام تكنولوجيا التعليم، معوقات استخدام تكنولوجيا التعليم

الكلمات الرئيسية