.دور البرامج والخدمات المقدمة في مراكز الرعاية النهارية في تنمية المهارات الاستقلالية لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد من وجهة نظر اولياء الأمور

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

كلية التربية - جامعة الطائف

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف دور البرامج والخدمات المقدمة في مراكز الرعاية النهارية في تنمية المهارات الاستقلالية لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد من وجهة نظر اولياء الأمور، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي المسحي، وتم استخدام الاستبانة أداة للدراسة، وتكونت عينة الدراسة (122) من أولياء الأمور 100 من الاناث و22 من الذكور.
وقد توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج، كان أهمها: أن أفراد عينة الدراسة موافقون بدرجة ضعيفة جدًا على دور البرامج والخدمات المقدمة في مراكز الرعاية النهارية في تحسين المهارات الاستقلالية لأطفال التوحد بمحاورها مجتمعة والمتمثلة في وجهة نظر أولياء الأمور، حيث بلغ المتوسط العام لأداة الدراسة ككل (1.26 من4)
وحصل محورين فقط على درجة موافقة متوسطة من محاور الأداة الستة وهي محور مهارات التنقل الذي جاء بالمرتبة الأولى، بمتوسط حسابي يساوي (2.61 من 4)، ومحور مهارة ارتداء الملابس ثانيًا بمتوسط حسابي يساوي (2.51 من 4)، في حين حصل (مهارة تناول الطعام، مهارات النظافة الشخصية، مهارة استعمال المرحاض، مهارة استعمال المرحاض، مهارة التعامل بالنقود) على درجة موافقة ضعيفة اي أن تطور هذه المحاور كان بدرجة ضعيفة.
كما أن الدراسة توصلت إلى أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05≥α) حول دور البرامج والخدمات المقدمة في مراكز الرعاية النهارية في تحسين المهارات الاستقلالية لأطفال التوحد من وجهة نظر أولياء الأمور تعزى إلى متغير (جنس ولي الامر، أو جنس الطفل، أو المؤهل العلمي لولي الامر) وقدمت الدراسة مجموعة توصيات كان أهمها؛ تطوير معايير لضمان جودة واعتماد مراكز الرعاية النهارية والبرامج والخدمات المقدمة للأطفال ذوي اضطراب التوحد في المملكة العربية السعودية

الكلمات الرئيسية