فعالية الإرشاد الميتامعرفي في تحسين الشعور بالأمن النفسي لدي طالبات الدراسات العليا المُطلقات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

استاذ الصحة النفسية المساعد شعبة التربية كلية الدراسات الإنسانية بالدقهلية جامعة الأزهر

المستخلص

هدف البحث الحالي إلي التحقق من  فعالية برنامج إرشادي ميتامعرفي  لدي طالبات  الدراسات العليا  المُطلقات بجامعة الأزهر،  لتحسين  الشعور  بالأمن النفسي  لديهن   ، تكونت عينة البحث الأساسية من (15) طالبة مُطلقة حديثًا منذ عام علي الأقل من بين طالبات الدراسات العليا المُطلقات ممن تراوحت أعمارهن ما بين (23– 35) سنة بمتوسط (28.9) وبانحراف معياري(3.654)،  وقد تم اختيارهن من بين طالبات التأهيل التربوي  المُطلقات بمركز المنصورة للتأهيل التربوي التابع لكلية التربية بنين بجامعة الأزهر ،  اتبع البحث المنهج  شبه  التجريبي ذو المجموعة الواحدة وتمثلت أدوات البحث في  البرنامج الإرشادي  الميتامعرفي  ومقياس الأمن النفسي ( اعداد الباحثة) ،  و تكون البرنامج من (17) جلسة  ارشادية  طُبقت بواقع جلستان اسبوعيًا تراوح  زمن كل جلسة من (60 : 90) دقيقة  ،  استخدم البحث المتوسطات والانحرافات المعيارية ومعامل الارتباط لسبيرمان ومعامل ألفا كرونباخ واختبارويلكوكسون Wilcoxon ومعادلة Lawshe (CVR) وحجم التأثير R كأساليب احصائية ،  وأسفرت نتائج البحث عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية بالنسبة  القياسين القبلي والبعدى علي مقياس الشعور  بالأمن النفسي  عند مستوى دلالة (0.01) وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية بالنسبة  القياس  البعدي والتتبعي علي مقياس الشعور بانتهاء فترة المتابعة والتي استغرقت نحو شهرين من انتهاء البرنامج مما يشير إلي  استمرارية فعالية البرنامج  الإرشادي  الميتامعرفي بانتهاء فترة المتابعة.

الكلمات الرئيسية