فعالية المدخل متعدد الحواس في تنمية الابتكارية الانفعالية ومناصرة الذات لدي التلاميذ ذوي صعوبات التعلم غير اللفظية بالمرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس علم النفس التربوي كلية التربية - جامعة دمياط

المستخلص

استهدف البحث تنمية الابتكارية الانفعالية ومناصرة الذات لدي التلاميذ ذوي صعوبات التعلم غير اللفظية بالمرحلة الابتدائية، والتحقق من فاعلية المدخل متعدد الحواس في تنمية الابتكارية الانفعالية ومناصرة الذات لدي التلاميذ ذوي صعوبات التعلم غير اللفظية بالمرحلة الابتدائية، والتحقق من استمرار فاعليته بعد شهر من انتهاء تطبيقه، وتكونت عينة البحث من (20) تلميذ من ذوي صعوبات التعلم غير اللفظية بالمرحلة الابتدائية، وانقسمت عينة البحث إلى مجموعتين متساويتين احداهما ضابطة، والأخرى تجريبية، واستخدمت الباحثة مقياس تشخيص صعوبات التعلم غير اللفظية: اعداد منيب، وآخرون (2018)، ومقياس الابتكارية الانفعالية، ومقياس مناصرة الذات: اعداد الباحثة، وأسفرت النتائج عن فاعلية المدخل متعدد الحواس في تنمية الابتكارية الانفعالية ومناصرة الذات لدي التلاميذ ذوي صعوبات التعلم غير اللفظية بالمرحلة الابتدائية، كما استمرت فاعليته بعد شهر من انتهاء تطبيقه على المجموعة التجريبية.
الكلمات المفتاحية: المدخل متعدد الحواس - الابتكارية الانفعالية - مناصرة الذات - صعوبات التعلم غير اللفظية.
Abstract
The research aimed to develop emotional creativity and self-advocacy among pupils with non-verbal learning disabilities in the primary stage, verify the effectiveness of the multi-sensory approach in developing emotional creativity and self-advocacy among students with non-verbal learning disabilities in the primary stage, and verify its continued effectiveness a month after the end of its application. The research sample consisted of (20) pupils with non-verbal learning disabilities in the primary stage. The research sample was divided into two equal groups,

الكلمات الرئيسية