تدريب التواصل الوظيفي القائم على تقييم السلوك الوظيفي مع التلميذات ذوات الإعاقة الفكرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة دكتوراه بقسم التربية الخاصة، كلية التربية جامعة الملك سعود

2 قسم التربية الخاصة، كلية التربية جامعة الملك سعود

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على فاعلية تدريب التواصل الوظيفي القائم على تقييم السلوك الوظيفي في زيادة استخدام الاستجابة التواصلية البديلة مع انخفاض جانبي في تكرار السلوكيات العدوانية لدى التلميذات ذوات الإعاقة الفكرية، وتحديد الصلاحية الاجتماعية لاستخدام تدريب التواصل الوظيفي في خفض السلوك العدواني لدى التلميذات ذوات الإعاقة الفكرية. تم استخدام تصاميم الحالة الواحدة، تصميم الانسحاب A-B-A-B. تكونت عينة الدراسة من تلميذتين من ذوات الإعاقة الفكرية المتوسطة. واشتملت أدوات الدراسة على الاستمارات التالية: (التحقق من مواصفات العينة، التحقق من السلوك المستهدف، تسجيل بيانات السلوك المستهدف، تقييم السلوك الوظيفي، الخطة العلاجية للسلوك المستهدف باستخدام تدريب التواصل الوظيفي، السلامة الإجرائية، الصلاحية الاجتماعية). ولقد أظهرت نتائج الدراسة أن استخدام تدريب التواصل الوظيفي القائم على تقييم السلوك الوظيفي كان فعالاً في اكتساب الاستجابة التواصلية البديلة مع انخفاض جانبي في السلوكيات العدوانية إلى مستويات صفرية لدى المشاركتين، كما أشارت المعلمات من خلال إجراءات الصلاحية الاجتماعية إلى الدور الايجابي لتدريب التواصل الوظيفي القائم على تقييم السلوك الوظيفي في خفض السلوك العدواني لدى المشاركتين واكتسابهم السلوكيات البديلة.

الكلمات الرئيسية