الذكاء الوجداني وعلاقته بالدافعية الأكاديمية لدى الطلاب المعلمين شعبة التربية الخاصة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية، جامعة دمياط، قسم علم النفس التربوي والصحة النفسية، دمياط الجديدة

المستخلص

هدفت الدراسة إلى معرفة شكل واتجاه العلاقة بين الذكاء الوجداني والدافعية الأكاديمية لدى عينة من الطلاب المعلمين شعبة التربية الخاصة ودلالة الفروق في الذكاء الوجداني تبعًا لمتغير النوع والتخصص الأكاديمي والتحصيل وتكونت عينة الدراسة من(343) طالباً وطالبة من الطلاب المعلمين شعبة التربية الخاصة جامعة دمياط الفرقة الثالثة والرابعة بمتوسط حسابي (21,55) وانحراف معياري (0,497)، ولتحقيق أهداف الدراسة قامت الباحثة بإعداد مقياس الذكاء الوجداني ومقياس الدافعية الأكاديمية وتم التأكد من الخصائص السيكومترية لأداتي الدراسة، وأسفرت نتائج الدراسة عن أن مستوى الطلاب على مقياس الذكاء الوجداني أعلى من المتوسط عند مقارنته بالمتوسط الفرضي، ومستوى الطلاب على مقياس الدافعية الأكاديمية أعلى من المتوسط عند مقارنتها بالمتوسط الفرضي، كما توصلت النتائج إلى وجود علاقة ارتباطية دالة بين الذكاء الوجداني وأبعاد الدافعية الأكاديمية عند مستوى دلالة (0.01) وعدم وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي رتب درجات الذكاء الوجداني لدى الطلاب المعلمين شعبة التربية الخاصة تُعزى لكل من النوع والتخصص الأكاديمي، بالإضافة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية بين درجات الطلاب على مقياس الذكاء الوجداني والتحصيل الدراسي

الكلمات الرئيسية