هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على تأثيرالنوع الاجتماعى والتخصص الأكاديمى والتفاعل بينهما على مكونات التسويف الأكاديمى لدى طلاب الجامعة ، تكونت عينة الدراسة من (400) طالبا وطالبة تخصص (علمى وأدبى) ، استخدمت الباحثة المنهج الوصفى وكذلك مقياس التسويف الأكاديمى (إعداد / الباحثة)، وتوصلت الباحثة إلى وجود عدة نتائج من أهمها : عدم وجود فروق دالة احصائيا فى مكونات التسويف الأكاديمى (البعد الرابع :مقاومة الضبط والبعد الخامس : الخوف من الفشل والبعد السادس: الانشغال بأمور أخرى) ترجع الى الاختلاف فى النوع ، بينما توجد فروق دالة احصائيا فى مكونات التسويف الأكاديمى (البعد الأول المهمة المنفرة ،والبعد الثالث الادارة السلبية ، والدرجة الكلية للتسويف الأكاديمى ) عند مستوى دلالة (0.05) ترجع الى الاختلاف فى النوع لصالح الإناث ، وتوجد فروق أيضا فى كل من مكونات التسويف الأكاديمى (البعد الأول المهمة المنفرة ،البعد الثانى المخاطرة , والبعد الثالث الادارة السلبية،والبعد الرابع مقاومة الضبط ، والبعد الخامس الخوف من الفشل ,والبعد السادس الإنشغال بأمور أخرى، والدرجة الكلية للتسويف ) ترجع الى الاختلاف فى التخصص والتفاعل الثنائى بين النوع والتخصص الأكاديمى عند مستوى دلالة (0.01) . وأظهرت النتائج أيضا وجود فروق دالة احصائيا فى مكونات التسويف الأكاديمى عند مستوى دلالة (0.01 ) فى كل مكونات التسويف الأكاديمى (البعد الأول المهمة المنفرة ,والبعد الثانى : المخاطرة ، والبعد الثالث الادارة السلبية ،والبعد الرابع : مقاومة الضبط والبعد الخامس الخوف من الفشل ، والبعد السادس :الانشغال بأمور اخرى ، والدرجة الكلية ) ترجع الى الاختلاف فى التخصص الأكاديمى لصالح الأدبى . و أيضا وجود فروق دالة احصائيا عند مستوى دلالة (0.01)فى كل مكونات التسويف الأكاديمى .
الفقي, سهير محمد محمد. (2025). أثر التفاعل بين النوع الاجتماعى، التخصص الأكاديمى على مكونات التسويف الأكاديمى لدى طلاب الجامعة 2024. مجلة العلوم المتقدمة للصحة النفسية والتربية الخاصة, 4(1), 83-135. doi: 10.21608/jasps.2025.322249.1103
MLA
سهير محمد محمد الفقي. "أثر التفاعل بين النوع الاجتماعى، التخصص الأكاديمى على مكونات التسويف الأكاديمى لدى طلاب الجامعة 2024", مجلة العلوم المتقدمة للصحة النفسية والتربية الخاصة, 4, 1, 2025, 83-135. doi: 10.21608/jasps.2025.322249.1103
HARVARD
الفقي, سهير محمد محمد. (2025). 'أثر التفاعل بين النوع الاجتماعى، التخصص الأكاديمى على مكونات التسويف الأكاديمى لدى طلاب الجامعة 2024', مجلة العلوم المتقدمة للصحة النفسية والتربية الخاصة, 4(1), pp. 83-135. doi: 10.21608/jasps.2025.322249.1103
VANCOUVER
الفقي, سهير محمد محمد. أثر التفاعل بين النوع الاجتماعى، التخصص الأكاديمى على مكونات التسويف الأكاديمى لدى طلاب الجامعة 2024. مجلة العلوم المتقدمة للصحة النفسية والتربية الخاصة, 2025; 4(1): 83-135. doi: 10.21608/jasps.2025.322249.1103