أسباب الإصرار على الإرجاء الأكاديمي لدى عينة من طلاب الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية جامعة طنطا

المستخلص

يعد الإرجاء الأكاديمي واحداً من السلوكيات المحيرة لما له من أثر علي الناتج النهائي للعملية التعليمية ، وبما يتضمنه من الأسباب النفسية والإجتماعية المرتبطة بالمتعلم المرجىء أو أسباب تتعلق بنظام بعض جوانب العملية التعليمية في حد ذاتها لتكون المحصلة النهائية ذات أثر سلبى علي تقدم سير المتعلم وإحرازة للهدف النهائي الذي يسعي إلية.
هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن أسباب الاصرار على التأجيل لدى مرتفعي الارجاء الأكاديمي من طلاب الجامعة عينة الدراسة الحالية ، اشتملت عينة الدراسة مجموعة من طلاب و طالبات الفرقة الثانية بكلية التربية جامعة طنطا في العام الدراسي (2023/2024) الفصل الدراسي الأول ، تم اختيارهم بصورة عشوائية من الذكور و الاناث من التخصصات العلمية و الأدبية من بين (412) طالب و طالبة بترتيب درجاتهم على مقياس تقدير أسباب الإرجاء الأكاديمي (اعداد Solomon & Routhblum , 1984 و تعريب الباحثة). اعتمدت الدراسة الحالية علي المنهج الوصفي الملائم للتعرف على أكثر أسباب الإرجاء الأكاديمي إنتشاراً بين طلاب الجامعة (عينة الدراسة الحالية).
ينص فرض الدراسة الحالية على :"تتباين أسباب الإصرار على التأجيل لدى مرتفعي الارجاء الأكاديمي".
توصلت نتائج الدراسة إلى (9) أسباب دالة احصائياً و الأكثر اختياراً من الطلاب و الطالبات كأسباب رئيسية وحقيقية للإصرارعلى الإرجاء الأكاديمي.

الكلمات الرئيسية