فعالية برنامج تدريبي لتنمية بعض الوظائف التنفيذية لدى ذوي صعوبات تعلم اللغة من ثنائي اللغة بالصفوف الأولى بالمرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحثة ماجستير بقسم الصحة النفسية كلية التربية - جامعة طنطا

10.21608/jasps.2025.386907.1128

المستخلص

المستخلص
هدفت البحث إلى التحقق من فعالية برنامج تدريبي لتنمية بعض الوظائف التنفيذية لدى ذوي صعوبات تعلم اللغة من ثنائي اللغة بالصفوف الأولى بالمرحلة الابتدائية، وتكونت عينة البحث من طلاب الصف الرابع الابتدائي ثنائيي اللغة الملتحقين بمدرسة دولية بمدينة دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة من جنسيات متعددة، والبالغ عددهم 100 طالب، منهم 43 ذكورًا و57 إناثًا، وتراوحت أعمارهم الزمنية بين 9 و10 سنوات، بمتوسط عمري قدره 9,51 سنة وانحراف معياري 0,5، وتم تطبيق أدوات الدراسة في القياس القبلي على المجتمع الأصلي (ن=100) وتم ترتيب درجاتهم تنازليا وبناء على هذا الإجراء، وتم تحديد 20 تلميذا ليكونوا ممثلين للمجتمع الأصلي وهم عينة الدراسة وفقًا لمجموعة من المعايير التي تضمن تمثيلها الدقيق للمجتمع الأصلي للتلاميذ ثنائيي اللغة الذين يعانون من صعوبات تعلم القراءة، وتم الاستعانة بالأدوات الآتية: بطارية قياس صعوبات التعلم في القراءة (إعداد/ فتحي الزيات)، وأداة قياس الذكاء اختبار CAT4، وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي في مقياس صعوبات التعلم في الاتجاه الأفضل.
الكلمات المفتاحية : برنامج تدريبي ، الوظائف التنفيذية ،ذوي صعوبات تعلم اللغة المرحلة الابتدائية

الكلمات الرئيسية