قياس الانتباه لدى طفل ما قبل الروضة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم رياض الاطفال - كلية التربية - جامعة طنطا

2 أستاذ علم نفس الطفل كلية التربية - جامعة طنطا

3 مدرس الصولفيج والإيقاع الحركى والارتجال الموسيقى كلية التربية – جامعة طنطا

المستخلص

يهدف البحث الحالى إلى قياس الانتباه لدى طفل ما قبل الروضة، وقد أعدت الباحثة مقياسًا أدائيًا للأطفال من أجل قياس انتباههم، وتم اختيار عينة مكونة من (50) طفلًا من أطفال ما قبل الروضة الملتحقين بالحضانات التابعة لوزارة التضامن الاجتماعى للتأكد من الكفاءة السيكومترية للمقياس، وتحديد الصدق والثبات له باستخدام مجموعة من الأساليب الإحصائية، مما يجعله أداة موثوق بها لقياس الانتباه عند طفل ما قبل الروضة، وقد أوصت الباحثة بضرورة الاهتمام بالأطفال فى هذه المرحلة وتنمية مهاراتهم ومعارفهم مما يُفيدهم فى المراحل التالية.
Summary
The current research aims to measure the attention of a pre-kindergarten child, and the researcher prepared a performance measure for children in order to measure their attention, and a sample of (50) pre-kindergarten children enrolled in nurseries of the Ministry of Social Solidarity was selected to ensure the psychometric efficiency of the scale, and to determine It has validity and reliability using a set of statistical methods, which makes it a reliable tool for measuring attention in a pre-kindergarten child.

الكلمات الرئيسية