برنامج تدريبي في تحسين الإدراك البصري لدى الأطفال ذوي الإعاقه الفكرية بمدارس الدمج القابلين للتعليم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة ماجستير بقسم الصحة النفسية جامعة الدول العربية المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم معهد البحوث والدراسات العربية

2 عميد كلية التربية واستاذ الصحة النفسية - قسم الصحة النفسية - کلية التربية - جامعة طنطا

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على فعالية البرنامج تدريبي مقترح لتحسين الإدراك البصري لدى الأطفال ذوي الإعاقه الفكرية بمدارس الدمج القابلين للتعليم، وتم تطبيق الدراسة على عينة قوامها (12) طفلا قد تراوحت أعمارهم ما بين (9 – 12) عاما، بمتوسط عمرى قدره (10.94)، وانحراف معيارى (0.94)، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين متساويتين الأولى تجريبية وعددها (6)، والثانية ضابطة وعددها (6) من الأطفال ذوي الإعاقه الفكرية بمدارس الدمج القابلين للتعليم، واشتملت أدوات الدراسة على مقياس الذكاء لستانفورد – بينية (الصورة الخامسة) تقنين: محمود أبو النيل (2011)، مقياس الإدراك البصري من إعداد الباحثة، والبرنامج التدريبي من إعداد الباحثة، وأسفرت نتائج الدراسة إلى وجود تحسن لدى المجموعة التجريبية فى الإدراك البصري، كما أسفرت النتائج عن استمرارية فاعلية البرنامج في تحسين الإدراك البصري لدى الأطفال ذوي الإعاقه الفكرية بمدارس الدمج القابلين للتعليم.
The study aimed to identify the effectiveness of a proposed training program to improve visual perception of children with simple intellectual disabilities, and the study was applied to a sample of (12) children whose ages ranged between (9-12) years, with an average age of (10.94), and a standard deviation ( 0.94), and they were divided into two equal groups, the first being experimental and numbering (6), and the second controlling, and the number (6) of children with mild intellectual disability, and the study tools included the Stanford IQ scale - Interstitial (fifth image), codification: Mahmoud Abu El-Nile (2011)

الكلمات الرئيسية