فاعلية برنامج إرشادي معرفي سلوكي لخفض الكمالية العصابية لدى الطلاب الموهوبين في المرحلة الثانوية بمدينة مكة المكرمة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مشرف توجيه وإرشاد بوزارة التعليم السعودية

المستخلص

هدف البحث الحالي إلي تقصي فاعلية برنامج إرشادي معرفي سلوكي لخفض الكمالية العصابية لدى الطلاب الموهوبين في المرحلة الثانوية بمدينة مكة المكرمة وكذلك للتحقق من مدى استمرار فاعلية البرنامج الإرشادي بعد مرور شهر ونصف من تطبيقه. وتم استخدام مقياس الكمالية العصابية، ومقياس التشوهات المعرفية، كأدوات لجمع البيانات. وقد تكونت عينة البحث من مجموعة تجريبية مكونة من (15) طالبا من طلاب مدرسة الحسين بن علي ، ومجموعة ضابطة مكونة من (16) طالبا مدرستي (عين جالوت، والبلد الأمين)، وقد خضعت المجموعتين للاختبار القبلي والاختبار البعدي، ثم خضعت المجموعة التجريبية فقط للاختبار التتبعي، وتم تطبيق البرنامج الإرشادي المعرفي السلوكي على المجموعة التجريبية؛ وعلى مدار (14) جلسة إرشادية. وقد أظهرت النتائج: وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α ≤ 0.05) بين متوسطي رتب المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي للكمالية العصابية لصالح القياس المجموعة الضابطة، كما وجدت فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α ≤ 0.05) بين متوسطي رتب درجات القياسين القبلي والبعدي للكمالية العصابية لدى طلاب المجموعة التجريبية لصالح القياس القبلي، فيما لم توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α ≤ 0.05) بين متوسطي رتب درجات القياسين البعدي والتتبعي للكمالية العصابية لدى طلاب المجموعة التجريبية؛ مما يشير إلى فاعلية التدخل التجريبي في خفض درجة الكمالية العصابية والتحقق من مدى استمرار فاعلية البرنامج الإرشادي. كما تم تقديم مجموعة من التوصيات، ومنها: تدريب المرشدين الطلابيين على بناء برامج إرشادية معرفية سلوكية؛ وحث القائمين على العملية التعليمية داخل المدارس بضرورة تدريب الطلاب على تحقيق التعزيز الذاتي لسلوكهم الإيجابي، وعدم انتظار الحصول على التعزيز من الآخرين بشكل دائم.

الكلمات الرئيسية