تصور مقترح لاستخدام استراتيجيات التعلم المبهج في ضوء أهداف التنمية المستدامة للحد من القلق الرقمي والهوية الأكاديمية لدى طلاب الدراسات العليا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذعلم النفس التربوى كلية التربية –جامعة الإسكندرية

2 أستاذ ورئيس مجلس قسم علم النفس التربوى كلية التربية –جامعة الإسكندرية

3 دكتوراة علم النفس التربوى كلية التربية –جامعة الإسكندرية مدرب معتمد من جهات متعددة ،ممارس كوتشينج معتمد وخبير اعداد مدرب رقمي

المستخلص

هدفت الدراسة إلى :التعرف على  مستوى القلق الرقمي و الهوية الاكاديمية لدى طلاب الدراسات العليا ، ،الكشف عن العوامل المؤثرة في مستوى القلق الرقمي ومستوى الهوية الاكاديمية لدى طلاب الدراسات العليا ،وتصميم  التصور المقترح لاستراتيجيات التعلم المبهج في ضوء أهداف التنمية المهنية المستدامة لدى طلاب الدراسات العليا،استخدم الباحثون الأدوات الأتية : مقياس القلق الرقمي الالكتروني (اعداد/الباحثون ) ، مقياس الهوية الاكاديمية الالكتروني (اعداد/الباحثون ) ،بروتكول مقابلة القلق الرقمي(اعداد/الباحثون )، و بروتكول مقابلة القلق الرقمي(اعداد/الباحثون )،المنهج المستخدم :المنهج الوصفي التحليلي ،المشاركون : 428 طالباً من  طلاب الدراسات العليا المقيدين بكلية التربية –جامعة الإسكندرية قسم علم النفس التربوي ،النتائج :مستوى طلاب الدراسات العليا في القلق الرقمي  جاء متوسطاً بينما جاء مرتفعاً في الهوية الأكاديمية ، العوامل المؤثرة في الهوية الأكاديمية هي ، : (الطموح العلمي  –انجاز مهام علمية متميزة –الاستقلالية –الأمانة العلمية –التغذية الراجعة  )،العوامل المؤثرة في القلق الرقمي ، هي : (المكانة الاجتماعية والعلمية –الاطلاع والبحث –التقاليد والأعراف الاجتماعية –الحصول على دعم ) ،وتصميم مقترح لاستراتيجيات التعلم المبهج في ضوء التنمية المهنية المستدامة تناول ثلاث مراحل : قبل –اثناء –بعد انتهاء الجلسة

الكلمات الرئيسية


المجلد 2، العدد 5 - الرقم المسلسل للعدد 5
(عدد خاص ) مؤتمر الذكاء الإصطناعي وجودة الحياة في العلوم التربوية والنفسية( حياة آمنة ومستقبل مستدام )
أكتوبر 2023
الصفحة 153-203