الخصائص السيكومترية لمقياس إساءة استخدام المواد المتطايرة لدى طلاب التعليم الثانوى الفنى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحثة ماجستير بكلية التربية قسم الصحة النفسية جامعة طنطا

المستخلص

يهدف البحث إلى إعداد مقياس لتقيم اساءة استخدام المواد المتطايرة لدى طلاب التعليم الثانوى الفنى ، والتحقق من صدق وثبات المقياس قامت الباحثة بإعداد مقياس اساءة استخدام المواد المتطايرة، ويتكون المقياس من (28) عبارة موزعة على ثلاث أبعاد هى سوء استخدام المواد المتطايرة (11) عبارة، ونتائج الاستخدام السيء للمواد المتطايرة (11) عبارة، ومقاومة سوء استخدام المواد المتطايرة من (6) عبارات، ولتحقق من صدق وثبات المقياس قامت الباحثة بعمل دراسة استطلاعية تكونت من (ن=150) من طلاب التعليم الثانوى الفنى الذكور، تتراوح أعمارهم من (15- 19) عاماً بمتوسط عمري (16.6) وانحراف معياري (0.941)، وتم عمل معالجة إحصائية من خلال التحليل العاملى للبيانات للتحقق من صدق المقياس وثباته وبالتالى أصبح المقياس صالح للاستخدام بدرجة ثقة عالية.
الكلمات المفتاحية: المواد المتطايرة ، سوء الاستخدام ، التعليم الفنى.
يهدف البحث إلى إعداد مقياس لتقيم اساءة استخدام المواد المتطايرة لدى طلاب التعليم الثانوى الفنى ، والتحقق من صدق وثبات المقياس قامت الباحثة بإعداد مقياس اساءة استخدام المواد المتطايرة، ويتكون المقياس من (28) عبارة موزعة على ثلاث أبعاد هى سوء استخدام المواد المتطايرة (11) عبارة، ونتائج الاستخدام السيء للمواد المتطايرة (11) عبارة، ومقاومة سوء استخدام المواد المتطايرة من (6) عبارات، ولتحقق من صدق وثبات المقياس قامت الباحثة بعمل دراسة استطلاعية تكونت من (ن=150) من طلاب التعليم الثانوى الفنى الذكور، تتراوح أعمارهم من (15- 19) عاماً بمتوسط عمري (16.6) وانحراف معياري (0.941)، وتم عمل معالجة إحصائية من خلال التحليل العاملى للبيانات للتحقق من صدق المقياس وثباته وبالتالى أصبح المقياس صالح للاستخدام بدرجة ثقة عالية.
الكلمات المفتاحية: المواد المتطايرة ، سوء الاستخدام ، التعليم الفنى.

الكلمات الرئيسية