برنامج معرفي سلوكي لخفض سلوك العناد لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحثة ماجيستير قسم الصحة النفسية كلية التربية جامعة طنطا

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى الكشف عن فعالية برنامج معرفي سلوكي لخفض سلوك العناد لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم، تكونت عينة الدراسة الأساسية من مجموعتين المجموعة الأولى (المجموعة الضابطة). وقد بلغ عدد أفرادها (15) تلميذًا. المجموعة الثانية (المجموعة التجريبية)، وقد بلغ عدد أفرادها (15) تلميذًا من التلاميذ ذوي صعوبات التعلم، وكان عمر التلاميذ ما بين (11-12) عامًا بمتوسط حسابي للعمر قدره (11.43) عامًا، وانحراف معياري (0.50)، واشتملت أدوات البحث على: مقياس سلوك العناد (إعداد/ مجدي محمد الدسوقي،2022)، برنامج معرفي سلوكي، إعداد الباحثة، وكشفت نتائج البحث عن فعالية برنامج معرفي لخفض سلوك العناد لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم.هدف البحث الحالي إلى الكشف عن فعالية برنامج معرفي سلوكي لخفض سلوك العناد لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم، تكونت عينة الدراسة الأساسية من مجموعتين المجموعة الأولى (المجموعة الضابطة). وقد بلغ عدد أفرادها (15) تلميذًا. المجموعة الثانية (المجموعة التجريبية)، وقد بلغ عدد أفرادها (15) تلميذًا من التلاميذ ذوي صعوبات التعلم، وكان عمر التلاميذ ما بين (11-12) عامًا بمتوسط حسابي للعمر قدره (11.43) عامًا، وانحراف معياري (0.50)، واشتملت أدوات البحث على: مقياس سلوك العناد (إعداد/ مجدي محمد الدسوقي،2022)، برنامج معرفي سلوكي، إعداد الباحثة، وكشفت نتائج البحث عن فعالية برنامج معرفي لخفض سلوك العناد لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم.

الكلمات الرئيسية