الإفراط في استخدام الألعاب الإلكترونية وعلاقتها ببعض المشكلات السلوكية لدى طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة طنطا كلية التربية قسم الصحة النفسية والتربية الخاصة

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الكشف عن الإفراط في استخدام الألعاب الإلكترونية وعلاقتها ببعض المشكلات السلوكية لدى طلاب المرحلة الثانوية, وتكونت عينة الدراسة من (ن=250) من طلاب المرحلة الثانوية من مفرطي الاستخدام للألعاب الإلكترونية وغير مفرطي الاستخدام للألعاب الإلكترونية, تراوحت أعمارهم ما بين (15_ 17) عام, واستخدمت الباحثة أدوات: مقياس الإفراط فى استخدام الألعاب الإلكترونية, مقياس سلوك المشاغبة, مقياس العزلة الاجتماعية, وأسفرت النتائج عن وجود علاقة ارتباطيه دالة إحصائيًا بين الإفراط في استخدام الألعاب الإلكترونية (الأبعاد والدرجة الكلية) والدرجة الكلية لسلوك المشاغبة لدى طلاب المرحلة الثانوية, كما توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائيا بين الإفراط في استخدام الألعاب الإلكترونية (الأبعاد والدرجة الكلية) والدرجة الكلية للعزلة الاجتماعية لدى طلاب المرحلة الثانوية ماعدا بعد المجال الصحي والجسمي, والمجال السلوكي والاجتماعي, كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي (0.01) بين متوسط درجات طلاب المرحلة الثانوية (الذكور والإناث) على الدرجة الكلية للمشاغبة لصالح الذكور, كما توجد فروق دالة احصائيا بين متوسطات درجات طلاب المرحلة الثانوية على مقياس الإفراط في استخدام الألعاب الإلكترونية تبعًا للنوع (ذكور- إناث) لصالح الطلاب الذكور, توجد فروق دالة احصائيا بين متوسطات درجات طلاب المرحلة الثانوية على مقياس العزلة الاجتماعية تبعًا للنوع (ذكور- إناث) لصالح الإناث, كما أشارت النتائج لوجود أثر دال إحصائيا للمشاغبة, وعدم وجود تأثير إيجابي دال إحصائيًا للدرجة الكلية للعزلة الاجتماعية.

الكلمات الرئيسية