الاحتراق النفسي لدى الموجهات الطلابيات وعلاقته ببعض الضغوط النفسية "دراسة ميدانية على الموجهات الطلابيات في شرق مدينة الرياض"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كاية التربية - جامعة الرياض

المستخلص

هدفَت هذه البحث إلى الكشف عن مستوى الاحتراق النفسي لدى الموجهات الطلابيات في مراحل التعليم العام في شرق مدينة الرياض، ومن أجل تحقيق أهداف البحث تمَّ استخدم المنهج الوصفي بأسلوبه المسحي، وأعدَّت الباحثة مقياساً للاحتراق النفسي، تكون من (20) فقرة فرعية توزَّعت على ثلاثة أبعاد رئيسة وهي (الاجهاد الانفعالي، وتبلد المشاعر، ونقص الشعور بالإنجاز)، ومقياساً لبعض الضغوط النفسية التي تتعرض لها الموجهات الطلابيات وتكون من (20) فقره فرعية توزعت على ثلاثة أبعاد رئيسة أيضاً وهي: (ضغوط العمل، وضغوط العلاقة مع الطالبات، وضغوط العلاقة مع أولياء الأمور)، وذلك لجمع بيانات البحث، وقد تمَّ تطبيق مقاييس البحث على عينة مكوَّنة من (178) موجهة طلابية، في جميع مدارس شرق مدينة الرياض، وبعد جمع البيانات، ومعالجتها إحصائياً. اسفرت نتائج البحث عن أن مستوى الاحتراق النفسي لدى الموجهات الطلابيات؛ كان (بمستوى متوسط) في جميع أبعاد المقياس، حيث جاء بعد الاجهاد الانفعالي لدى الموجهات الطلابيات، بمستوى مرتفع من الإجهاد، وجاء بُعد (تبلد المشاعر، ونقص الشعور بالإنجاز)، بمستوى (متوسط)، كما أظهرت النتائج وجود علاقة ارتباط (قوية) موجبة دالة احصائيا عند مستوى الدلالة (0.05) في جميع أبعاد الاحتراق النفسي لدى الموجهات الطلابيات

الكلمات الرئيسية