هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على فاعلية تدريب التواصل الوظيفي في خفض السلوك العدواني لدى التلميذات ذوات الإعاقة الفكرية المتوسطة في المرحلة الابتدائية، وتحديد قدرة التلميذات على الاحتفاظ بانخفاض السلوك العدواني باستخدام تدريب التواصل الوظيفي. ولتحقيق أهداف هذه الدراسة، تم استخدام المنهج التجريبي، والمتمثل في تصاميم الحالة الواحدة، وتحديداً تصميم الانسحاب A-B-A-B. تكونت عينة الدراسة من ثلاث تلميذات من ذوات الإعاقة الفكرية المتوسطة في معهد حكومي لتعليم التلميذات ذوات الإعاقة الفكرية بمدينة الرياض، تم اختيارها بطريقة قصدية. واشتملت أدوات الدراسة على الاستمارات التالية: (التحقق من مواصفات العينة، التحقق من السلوك المستهدف، تسجيل بيانات السلوك المستهدف، تقييم السلوك الوظيفي، الخطة العلاجية للسلوك المستهدف باستخدام تدريب التواصل الوظيفي، السلامة الإجرائية، الصلاحية الاجتماعية). ولقد أظهرت نتائج الدراسة أن استخدام استراتيجية تدريب التواصل الوظيفي أدى إلى خفض السلوك العدواني لدى التلميذات ذوات الإعاقة الفكرية المتوسطة، كما أن استخدام هذه الاستراتيجية أسهم في احتفاظ التلميذات للمستويات المنخفضة من السلوكيات العدوانية. الكلمات المفتاحية: فاعلية، تدريب التواصل الوظيفي، السلوك العدواني، الإعاقة الفكرية
جمعان السهلي, سلمى, & علي القحطاني, محمد. (2024). فاعلية تدريب التواصل الوظيفي في خفض السلوك العدواني لدى التلميذات ذوات الإعاقة الفكرية. مجلة العلوم المتقدمة للصحة النفسية والتربية الخاصة, 3(4), 57-97. doi: 10.21608/jasps.2024.269268.1062
MLA
سلمى جمعان السهلي; محمد علي القحطاني. "فاعلية تدريب التواصل الوظيفي في خفض السلوك العدواني لدى التلميذات ذوات الإعاقة الفكرية", مجلة العلوم المتقدمة للصحة النفسية والتربية الخاصة, 3, 4, 2024, 57-97. doi: 10.21608/jasps.2024.269268.1062
HARVARD
جمعان السهلي, سلمى, علي القحطاني, محمد. (2024). 'فاعلية تدريب التواصل الوظيفي في خفض السلوك العدواني لدى التلميذات ذوات الإعاقة الفكرية', مجلة العلوم المتقدمة للصحة النفسية والتربية الخاصة, 3(4), pp. 57-97. doi: 10.21608/jasps.2024.269268.1062
VANCOUVER
جمعان السهلي, سلمى, علي القحطاني, محمد. فاعلية تدريب التواصل الوظيفي في خفض السلوك العدواني لدى التلميذات ذوات الإعاقة الفكرية. مجلة العلوم المتقدمة للصحة النفسية والتربية الخاصة, 2024; 3(4): 57-97. doi: 10.21608/jasps.2024.269268.1062