فاعلية تدريب التواصل الوظيفي في خفض السلوك العدواني لدى التلميذات ذوات الإعاقة الفكرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة دكتوراه بقسم التربية الخاصة، كلية التربية جامعة الملك سعود

2 قسم التربية الخاصة، كلية التربية جامعة الملك سعود

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على فاعلية تدريب التواصل الوظيفي في خفض السلوك العدواني لدى التلميذات ذوات الإعاقة الفكرية المتوسطة في المرحلة الابتدائية، وتحديد قدرة التلميذات على الاحتفاظ بانخفاض السلوك العدواني باستخدام تدريب التواصل الوظيفي. ولتحقيق أهداف هذه الدراسة، تم استخدام المنهج التجريبي، والمتمثل في تصاميم الحالة الواحدة، وتحديداً تصميم الانسحاب A-B-A-B. تكونت عينة الدراسة من ثلاث تلميذات من ذوات الإعاقة الفكرية المتوسطة في معهد حكومي لتعليم التلميذات ذوات الإعاقة الفكرية بمدينة الرياض، تم اختيارها بطريقة قصدية. واشتملت أدوات الدراسة على الاستمارات التالية: (التحقق من مواصفات العينة، التحقق من السلوك المستهدف، تسجيل بيانات السلوك المستهدف، تقييم السلوك الوظيفي، الخطة العلاجية للسلوك المستهدف باستخدام تدريب التواصل الوظيفي، السلامة الإجرائية، الصلاحية الاجتماعية). ولقد أظهرت نتائج الدراسة أن استخدام استراتيجية تدريب التواصل الوظيفي أدى إلى خفض السلوك العدواني لدى التلميذات ذوات الإعاقة الفكرية المتوسطة، كما أن استخدام هذه الاستراتيجية أسهم في احتفاظ التلميذات للمستويات المنخفضة من السلوكيات العدوانية.
الكلمات المفتاحية: فاعلية، تدريب التواصل الوظيفي، السلوك العدواني، الإعاقة الفكرية

الكلمات الرئيسية