الخوف من النوبات وعلاقته بالقلق الاجتماعى لدى عينة من مرضى الصرع من المراهقين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحثة ماجيستير بقسم الصحة النفسية - كلية التربية جامعة طنطا

المستخلص

هدف البحث إلى الخوف من النوبات وعلاقته بالقلق الاجتماعى لدى عينة من مرضى الصرع من المراهقين ، وتكونت عينة الدراسة من (20) مريض من الصرع ، واستخدام المنهج التجريبى استخدمت الباحثة ادوات وهى استمارة الخوف من نوبة الصرع ، مقياس القلق الاجتماعى للمراهقين والشباب.
وأوضحت نتائج البحث إلى أنه توجد معاملات ارتباط دالة احصائيا بين كل من الخوف من النوبات والقلق الاجتماعى لدى عينة من مرضى الصرع من المراهقين ، ويمكن التنبؤ بالخوف من النوبات من خلال القلق الاجتماعى لدى عينة من مرضى الصرع من المراهقين

كلمات مفتاحية: الخوف من النوبات – القلق الاجتماعى – الصرع
Abstract
.
The study aimed to investigate the fear of seizures and its relationship to social anxiety among a sample of adolescent epilepsy patients. The study sample consisted of (20) epilepsy patients and the experimental method was used
The researcher used tools, namely the fear of epileptic seizure questionnaire and the social anxiety scale for adolescents and young people.
The results of the study showed that there are statistically significant correlation coefficients between fear of seizures and social anxiety in a sample of adolescent epilepsy patients ، and fear of seizures, can be predicted through social anxiety in a sample of adolescent epilepsy patients .
Key words : Fear of seizures – Social anxiety – Epilepsy

الكلمات الرئيسية