مستخلص الدراسة
هدفت الدراسة إلى الكشف عن فعالية برنامج قائم على العلاج الوظيفى فى تحسين التفاعل الحسى لدى الأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد، وقد تم تطبيق الدراسة على عينة مكونة من (10) أطفال من ذوى اضطراب طيف التوحد، تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (3-6) سنوات، بمتوسط (4,9) وانحراف معيارى (0,9)، تم تقسيمهم بالتساوى إلى مجموعتين متكافئتين، تجريبية وضابطة. وتم استخدام المنهج شبه التجريبي. وقد اشتملت أدوات الدراسة على: مقياس جيليام التقديرى لتشخيص أعراض وشدة اضطراب التوحد، ومقياس ستانفورد بينيه للذكاء: الإصدار الخامس، ومقياس اضطراب التفاعل الحسى للأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد بأبعاده الثلاثة "التفاعل الحسى المُفرط، ضعف التفاعل الحسى، والرغبة فى التفاعل الحسى" (إعداد/ الباحثة)، وبرنامج قائم على العلاج الوظيفى (إعداد/ الباحثة). وقد أسفرت النتائج عن فعالية البرنامج القائم على العلاج الوظيفى فى تحسين التفاعل الحسى لدى الأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد، واستمرار التأثير الإيجابي للبرنامج لدى المجموعة التجريبية فى نهاية فترة المتابعة. الكلمات المفتاحية: العلاج الوظيفى- التفاعل الحسى- اضطراب طيف التوحد.
حمدى أيوب, أ/ فاطمة. (2024). فعالية برنامج قائم على العلاج الوظيفى فى تحسين التفاعل الحسى لدى الأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد. مجلة العلوم المتقدمة للصحة النفسية والتربية الخاصة, 3(.3), 34-74. doi: 10.21608/jasps.2024.387578
MLA
أ/ فاطمة حمدى أيوب. "فعالية برنامج قائم على العلاج الوظيفى فى تحسين التفاعل الحسى لدى الأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد", مجلة العلوم المتقدمة للصحة النفسية والتربية الخاصة, 3, .3, 2024, 34-74. doi: 10.21608/jasps.2024.387578
HARVARD
حمدى أيوب, أ/ فاطمة. (2024). 'فعالية برنامج قائم على العلاج الوظيفى فى تحسين التفاعل الحسى لدى الأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد', مجلة العلوم المتقدمة للصحة النفسية والتربية الخاصة, 3(.3), pp. 34-74. doi: 10.21608/jasps.2024.387578
VANCOUVER
حمدى أيوب, أ/ فاطمة. فعالية برنامج قائم على العلاج الوظيفى فى تحسين التفاعل الحسى لدى الأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد. مجلة العلوم المتقدمة للصحة النفسية والتربية الخاصة, 2024; 3(.3): 34-74. doi: 10.21608/jasps.2024.387578