دور العلاج المعرفي السلوكي في تنظيم الانفعال لدي الاطفال ذوي اضطراب طيف التوحد رؤية مقترحة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحثة ماجستير بقسم الصحة النفسية كلية الترية - جامعة طنطا

المستخلص

المستخلص
     يوضح البحث دور العلاج المعرفي السلوكي في تنظيم الانفعال لدي الاطفال ذوي اضطراب طيف التوحد. حيث يتميز الاطفال ذوي اضطراب طيف التوحد بضعف في تنظيم الانفعال والمشاعر ويؤثر علي قدراتهم علي تعديل استجاباتهم الانفعالية. واستخدم البحث المنهج الوصفي الذي يعد من اكثر المناهج ملائمة لطبيعة هذا البحث. وتوصلت النتائج الي اهمية دور العلاج المعرفي السلوكي في تنظيم الانفعال لدي الاطفال ذوي اضطراب طيف التوحد. ويمثل العلاج المعرفي السلوكي تدخلاً مفيدًا للغاية في عالم التوحد، من خلال تكييف فنياته للتركيز على الاحتياجات المحددة للأشخاص المصابين بالتوحد، فإنه يساعد في تعزيز تطوير المهارات الاجتماعية والتواصلية والتنظيم الانفعالي. كما يوفر استراتيجيات فعالة للتعامل مع السلوكيات الصعبة، وتقليل القلق، وتعزيز المهارات التكيفية.
الكلمات المفتاحية: العلاج المعرفي السلوكي/ تنظيم الانفعال/ اضطراب طيف التوحد.
 

الكلمات الرئيسية


المجلد 3، العدد .3
مؤتمر الصحة النفسية ورؤية 2030 قسم الصحة النفسية كلية التربية جامعة طنطا جمهورية مصر العربية السبت 2024/9/14
سبتمبر 2024
الصفحة 212-232