هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على طبيعة العلاقة بين أحلام اليقظة ودافعية الإنجاز ، والتعرف على تأثير أحلام اليقظة على متغير الجنس (ذكور/إناث) ، والتعرف على الفروق بين الجنسين (ذكور/اناث) من خلال أحلام اليقظة ودافعية الإنجاز لدى طلاب كلية التربية، والتنبؤ بدافعية إنجاز الطالب من خلال أحلام يقظته، وتوجيه عناية عينة الدراسة للنتائج المترتبة على أحلام اليقظة السلبية والإفراط بها، وتكونت عينة الدراسة من (200) طالبًأ وطالبة من طلاب كلية التربية جامعة طنطا، وتراوحت أعمارهم الزمنية بين (20-22) سنة، وبمتوسط عمري (20.99) وانحراف معياري (0.86) (100 ذكور، 100إناث)، وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي الارتباطي المقارن لملائمته لأغراض البحث،وتم استخدام مقياس أحلام اليقظة ،ومقياس دافعية الإنجاز (إعداد الباحثة)، وتوصلت نتائج البحث إلى: وجود معاملات ارتباط دالة إحصائيَا بين أحلام اليقظة ودافعية الإنجاز، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات الذكور ودرجات الإناث على مقياس أحلام اليقظة وعلى مقياس دافعية الإنجاز، كما يوجد تأثير دال إحصائيَا عند مستوى دلالة (1 0.0) لأحلام اليقظة على دافعية الإنجاز.