التفكير الإبداعي وعلاقته بمهارات التعبير الكتابي لدي طلاب المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

شارع سيدي مرزوق طنطا غربية

10.21608/jasps.2025.319764.1101

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلي التعرف علي العلاقة بين بعض مكونات التفكير الإبداعي (الأصالة – المرونة – الطلاقة) و مهارات التعبير الكتابي لدي عينة من طلاب المرحلة الإعداية. استخدمت الباحثة المنهج الوصفي وفق الأسلوب المسحي لملائمته لطبيعة الدراسة. تم اختيار العينة الأولية (ن= 150) بطريقة عشوائية، من طلاب الصف الثاني الإعدادي لمدرسة محلة منوف الإعدادية ( بنين) الذين يشكلون مجتمع الدراسة (ن= 211) لإجراءات الدراسة الحالية. تم اختيار أفراد العينة النهائية (120) طالب ، هي عينة البحث النهائية، تتراوح أعمارهم بين (13-14) سنة. استخدمت الباحثة الأدوات التالية لجمع بيانات الدراسة: مقياس التفكير الإبداعي لتورانس الصورة اللفظية (أ) - مقياس المستوي الاجتماعي الثقافي / الاقتصادي لعادل سعيد البنا - مقياس القدرة العقلية مستوي( 12-14) سنة لفاروق عبد الفتاح موسي - مقياس مهارات التعبير الكتابي (من إعداد الباحثة). أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي القياسين القبلي والبعدي لعينة الدراسة على اختبار مهارات التعبير الكتابي في مكون (الطلاقة) للتفكير الإبداعي وذلك لصالح القياس البعدي. كما تبين وجود فروق بين متوسطي القياسين القبلي والبعدي لعينة الدراسة على اختبار مهارات التعبير الكتابي في مكوني (المرونة – الأصالة ) للتفكير الإبداعي وذلك لصالح القياس البعدي إلا أنها لم ترق إلى مستوى الدلالة الإحصائية. تؤثر مكونات التفكير الإبداعي المستخدمة في تدريس مهارات التعبير الكتابي بصورة متباينة في مهارات التعبير الكتابي

الكلمات الرئيسية